الوطن

حمس تقصي قيادات التغيير من المراتب الأولى في قوائمها !!

مجالس الشورى الولائية ستفصل في القوائم النهائية هذا الأسبوع

تتجه قيادات حركة مجتمع السلم، إلى إقصاء قيادات جبهة التغيير التي تم عقد تحالف اندماجي معها لخوض معركة التشريعيات القادمة عبر قوائم موحدة باسم حمس من التواجد في المراتب الأولى داخل هذه القوائم، على غرار ما سيحدث في قائمة العاصمة، التي قالت مصادر مطلعة لـ"الرائد" أن القائمة ستستحوذ عليها قيادات حمس بشكل موسع، حيث لن يتواجد في قائمة العاصمة أكثر من 3 قيادات من التغيير، رغم أن القائمة تضم 37 مقعدا. وربطت مصادرنا هذه الخطوة بكون مجلس الشورى الولائي الذي سيفصل، الجمعة والسبت القادمين، في القائمة النهاية بالنسبة للعاصمة، قرر أن تضم القائمة شخصيات من العاصمة وليس من ولايات أخرى، وهو ما عزز موقع حمس مقابل التغيير فيها.

وبخصوص تواجد قيادات حمس، قالت مصادرنا أن القائمة سيتربع على مراتبها الخمس الأولى قيادات من حمس، فيما سيتم إدراج اسم واحد من التغيير في قائمة الـ 10 الأوائل الذين سيمثلون الحركة. وربطت مصادرنا هذه المسألة بكون قيادات مجلس الشورى الولائي الخاص بالعاصمة يسعون لتجنب تكرار ما حدث في تشريعيات 2012، حين دخلت حمس بقائمة التكتل الأخضر وأقصي غالبية قياداتها من التواجد في البرلمان.

على صعيد آخر، قالت ذات المصادر أن رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، فضل عدم التدخل بشكل نهائي في القائمة أو محاولة فرض رأيه على القيادات، وذلك لتجنب الدخول في صراعات داخلية بين قيادات الحركة وهم على مقربة من الاستحقاق الانتخابي الهام، الذي تريد من خلاله حمس الاستحواذ على أكبر عدد ممكن من المقاعد التي تخول لقيادات الحركة الدخول إلى مبنى زيغود يوسف، فيما ربطت مصادر أخرى الخطوة التي قررها مقري بسبب معرفته بحدة المنافسة التي ستشهدها التشريعيات القادمة، والتي قد لا تكون في صالح قائمة حمس بتركيبتها الجديدة التي تضم التغيير.

ويكون مقري بهذا الابتعاد عن التأثير عما ستحتويه قوائم حمس في التشريعيات القادمة، وخاصة قائمة العاصمة، يريد تسجيل نقطة ضد قيادات الحركة التي كانت تعترض سابقا على سياسيات رئيسها في لقاءات مجلس الشورى والنقاشات التي تعقدها معه.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن