الوطن

الثلوج أحالت 130 ألف عامل على البطالة المؤقتة

صندوق "كاكوبات" سيقوم بتعويضهم بغلاف مالي قدر بـ 300 مليار سنتيم

كشف المدير العام للصندوق الوطني للعطل مدفوعة الأجر والبطالة الناجمة عن سوء الأحوال الجوية لقطاعات البناء، الأشغال العمومية والري، "كاكوبات"، عبد المجيد شكاكري، عن استفادة 130 ألف عامل من التعويض سيقدمها الصندوق بسبب الاضطرابات الجوية الأخيرة التي عرفتها أغلب ولايات الوطن، بميزانية قدرت بـ 300 مليار سنتيم، خلال هذا الموسم، فيما بلغت قيمة تعويضات سنة 2016، 26 مليار دينار، علما أن الأداءات السنوية لهذه الهيئة تتجاوز 35 مليار دينار.

قال عبد المجيد شكاكري، أمس، خلال ندوة صحفية عقدها بفوروم "المجاهد" بالجزائر العاصمة، أن الصندوق سيقوم بتعويض 130 ألف عامل تضرروا بسبب سوء الأحوال الجوية، لاسيما في الولايات التي تساقطت فيها أمطار بكميات غزيرة وثلوج، من بينها قسنطينة، باتنة، تيزي وزو، بومرداس، البويرة. وأكد المدير العام للصندوق الوطني للعطل المدفوعة الأجر والبطالة الناجمة عن سوء الأحوال الجوية لقطاعات البناء والأشغال العمومية والري، بأن الوضعية المالية لهيئته "مريحة" بفضل التزام وتجند مستخدميها على المستوى الوطني، وكذا تدابير قانون المالية التكميلي الذي سمح للصندوق باستعادة مستحقاته لدى مشتركيه المتخلفين.

وكشف في هذا الصدد أن مصالحه قامت خلال نهاية سنة 2016 بمراقبة 12 ألف ورشة، حيث تم تأمين 391000 عامل، وأضاف أن 1.142 مليون عامل مصرح به لدى الصندوق، وكشف في سياق آخر عن وجود 50 ألف مراقب لدى "كاكوبات".

وفيما يخص العمال الأجانب، تحدث ذات المسؤول عن تعويض 100 ألف عامل أجنبي، مؤكدا أن هناك عمالا أجانب غير مصرحين عبر كافة التراب الوطني. وقال في هذا الصدد أن كاكوبات أصبحت تعوض العمال بنسبة 75 بالمائة من أجورهم، بعد أن كان العامل يتوقف تلقائيا عن مهنته بسبب سوء الأحوال الجوية دون تعويض، حيث كانت الشركات تلجأ إلى تسريح جميع عمالها بسبب الاضطرابات الجوية.

على صعيد آخر، كشف المتحدث عن تواجد 41 وكالة للصندوق عبر التراب الوطني، اثنتان منها يتم تجهيزهما في ولاية معسكر، البيض، وثلاث وكالات في مناطق شرقية من بينها الطارف، ڤالمة وأم البواقي، إلى جانب ولاية غرداية. وحسب مدير "كاكوبات"، فإن الصندوق تلقى خلال شهر جوان الفارط 26 ألف اتصال، كاشفا في نفس الوقت، عن إلغاء غرامات مالية لـ 29 ألف شركة تابعة لقطاع البناء من مجموع 64 ألف مؤسسة.

وأعلن ضيف "المجاهد" عن إجراءات جديدة تتمثل في تعويض العمال خلال الصائفة المقبلة في التكفل بعمال الجنوب الذين يضطرون للتوقف عن العمل، نتيجة لموجات الحر الشديد التي تميز مناطقهم والدخول في البطالة الناجمة عن هذه الظروف المناخية، مؤكدا أن 200 ألف عامل معني بهذه بالتعويضات.

هني. ع

 

من نفس القسم الوطن