الوطن

الأفافاس يرفض الدخول في تحالفات حزبية للتشريعيات أو المشاركة بالحكومة

سيعلن في وقت لاحق عن قائمة الولايات التي سيخوض فيها هذا الاستحقاق

 

وضع عبد المالك بوشافة، السكرتير الأول لجبهة القوى الاشتراكية، شروطا لاختيار مترشحي الحزب وعدد الولايات التي سيشارك فيها في التشريعيات القادمة، بعدما أكد رفضه الدخول في تحالفات أو دخول الحكومة.

وأفاد عبد المالك بوشافة السكرتير الأول للحزب، في تصريح صحفي أمس قبل بداية اجتماع الدورة الاستثنائية للمكتب الوطني، والتي عقدت بمقر هذا الأخير بالعاصمة، أن "هذه الدورة سيتم خلالها مناقشة ثلاث نقاط أساسية، أبرزها تحليل الوضعية السياسية العامة للبلاد مع رسم استراتيجية الحزب التي سيتبناها خلال التشريعيات القادمة، وكذا اللوائح والتنظيمات"، كاشفا أن "إعلان جبهة القوى الاشتراكية المشاركة في الانتخابات المقبلة جاء بعد تحليليها للوضع العام للبلاد والذي يتميز بالركود السياسي وتفقير البلاد"، منتقدا "النظام السياسي الذي قال انه نظام غير شرعي خلق أزمة متعددة الأبعاد ومهددة للوحدة الوطنية".

وفي سؤال له حول شروط اختيار مناضلي الحزب للترشح في قوائم هذا الأخير، فقال السكرتير الأول أن "المجلس الوطني سيحدد هذه الشروط كما سيحدد عدد الولايات التي سيشارك فيها في التشريعيات القادمة، وسيعلن عنها في الوقت المناسب"، مؤكدا أن "المكتب الوطني هو الهيئة الأعلى وهو سيد وحر في تحديد الشروط لتي يراها مناسبة لاختيار المترشحين".

أما فيما يتعلق إن كان "الأفافاس" يفكر في دخول تحالفات سواء قبل أو بعد الانتخابات، فقال بوشافة "إذا كنتم تقصدون الدخول في الحكومة فقد عرضت علينا مناضلين ورفضناها وسنبقى رافضين لكل أنواع التطبيع".

وفي سؤال آخر حول رأي الحزب بخصوص تشكيلة الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات، فقال بوشافة أن "رأي الحزب كان واضحا في هذا الشأن وأن "الأفافاس" دائما ما كانت لديه تحفظات وما زالت بخصوص العملية الديمقراطية في الجزائر"، مؤكدا أنه "طالما لا تزال الممارسات شكلية، فالحزب يبقى متحفظا بشأن ذلك".

هني. ع

من نفس القسم الوطن