الوطن

والي يدعو الفلاحين للاستغلال العقلاني لمياه السقي

نسبة امتلاء السدود وصلت لحدود الـ 70 بالمائة

 

كشف وزير الموارد المائية والبيئة عبد القادر والي انه تأكد من خلال الأرقام التي تحصلت عليها مصالحه عن وجود تبذير كبير للمياه الجوفية والسطحية المخصصة للقطاع الفلاحي دون تسجيل مردودية أكبر في المساحات المسقية "، كاشفا انه "سيتم ادخال آليات جديدة تجبر الفلاحين على اقتصاد مياه السقي خصوصا من الآبار".
وقال عبد القادر والي ،أول أمس ، في رده على سؤال خلال جلسة علنية بمجلس الأمة خصصت لطرح الأسئلة الشفوية أن "الآليات تسمح بمحاسبة الفلاحين على كمية مياه الآبار التي يستغلونها للسقي مقارنة بمساحات الأراضي المستغلة" ، داعيا "لمواصلة المجهودات المبذولة مند سنوات في القطاع بتعميم احدث التقنيات لتحسين استعمال المياه و الاقتصاد والمحافظة على هذه الموارد و ذلك من اجل محاربة التبذير إضافة إلى صيانة المشاريع التي تم انجازها"، مشددا على "الحد من تبذير مياه الري و تحقيق التوازن بين الكمية التي تم استغلالها والمردود المطلوب" مضيفا ان اقتصاد 20 بالمائة من الماء لسقي هكتار واحد سيسمح بسقي نصف هكتار آخر".
وفي نفس السياق تطرق ممثل الحكومة إلى "مشاريع القطاع في مجال حشد المياه بتخصيص استثمارات معتبرة للحفاظ على الموارد المائية و انجاز عديد المنشآت القاعدية فبعد أن كان عدد السدود يقدر بـ 44 سدا سنة 1999 بسعة بسعة تخزينية لا تفوق 3.7 مليار متر مكعب أنجز 31 سدا جديدا لتنتقل سعة التخزين إلى ما يزيد عن 8 ملايير متر مكعب"، معلنا انه "يتم حاليا انجاز تسعة سدود خمسة منها ستسلم خلال سنة 2017  وأربعة في سنة 2019 وفق معطيات السيد والي. وبالموازاة أنجزت 11 محطة تحلية مياه البحر بقدرة 2.10 مليون متر مكعب يوميا".
من جانبه ذكر وزير الموارد المائية و البيئة أن "نسبة امتلاء السدود خلال الأيام الأخيرة قدرت بـ 70 بالمائة مقابل اقل من 50 بالمائة قبل موجة التساقطات التي سجلت مؤخرا عبر جل مناطق الوطن".
هني. ع
 

من نفس القسم الوطن