دولي

الاحتلال تصادق على بناء 3 آلاف وحدة استيطانية بالضفة

قبل إخلاء البؤرة الاستيطانية "عمونا"

صادق رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع أفغيدور ليبرمان، على بناء 3 آلاف وحدة استيطانية في الضفة الغربية المحتلة، في وقت أمهل الجيش الإسرائيلي عشرات المستوطنين، حتى منتصف ليل اليوم، لإخلاء البؤرة الاستيطانية "عمونا" المقامة على أراض فلسطينية خاصة، وسط الضفة.

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، بينها صحيفة "يديعوت أحرنوت"، فإنّ الوحدات الاستيطانية الجديدة ستتوزع على عدد من المستوطنات بالضفة الغربية، مشيرة إلى أنّ ألفي وحدة سيتم البدء في بنائها مباشرةً، فيما ستبنى الألف الأخرى على مراحل، دون تحديد موعد. وذكر بيان صادر عن مكتب ليبرمان، أوردته "الأناضول"، أنّ هذه الخطوة "تأتي من أجل تلبية الاحتياجات للسكان وضمان استمرار حياتهم بشكل طبيعي وروتيني". وكان نتنياهو وليبرمان، قد صادقا الثلاثاء الماضي، على بناء 2500 وحدة استيطانية في الضفة الغربية. 

ويعتبر المجتمع الدولي والأمم المتحدة جميع المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين "غير شرعية". وفي 23 ديسمبر الماضي، اعتمد مجلس الأمن الدولي، القرار 2334 يدعو إسرائيل إلى الوقف الفوري والكامل لأنشطتها الاستيطانية، في الأراضي الفلسطينية. 

ورغم القرار، فقد أعلنت الحكومة الإسرائيلية خلال الأسبوع الجاري، عن مشروعين جديدين للاستيطان، الأول صدر الأحد ويقضي ببناء 566 وحدة استيطانية بالقدس، والثاني صدر الثلاثاء ويمنح تصاريح ببناء 2500 وحدة بالضفة الغربية. 

ومن المزمع أن يمرر الكنيست مشروع القانون، يوم الاثنين المقبل، وذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني، أنّ الجيش الإسرائيلي أبلغ، سكان البؤرة الاستيطانية "عمونا" بوجوب إخلائها في غضون 48 ساعة. وأضافت أنّ "القرار يطلب من المستوطنين إزالة ممتلكاتهم من المنطقة حتى منتصف ليل الأربعاء الخميس، وأنّه بعد ذلك لن يسمح لأحد بالدخول أو الإقامة في البؤرة الاستيطانية".

الوكالات

 

من نفس القسم دولي