الوطن

إجراءات للقنوات الخاصة لتغطية التشريعيات والأجنبية منها لن تغطي الحدث إلا بالاعتماد !!

سيتلقى دربال اليوم لضبط استراتيجية تغطية هذا الاستحقاق، قرين:

تغطية بعض القنوات الخاصة لكان الغابون كانت تحت المتوسط !!

كشف وزير الاتصال حميد ڤرين، أن هناك اجتماعا سيجمعه، اليوم الثلاثاء، مع رئيس الهيئة العليا لمراقبة الانتخابات عبد الوهاب دربال، يتم فيه تحديد استراتيجيات تغطية الانتخابات التشريعية من طرف وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة، وفق الشروط المنصوص عليها في الدستور، وأوضح ذات المسؤول الحكومي أن مصالحه الوزارية لم تتلق لحدّ الآن أي طلب لتغطية هذا الاستحقاق من قبل القنوات الأجنبية قبل أن يذكر بأن تغطيتها لهذا الحدث سوف يكون من خلال الاعتماد، على صعيد آخر أوضح قرين أن تغطية بعض القنوات الخاصة لكأس أمم أفريقيا ومشاركة الخضر فيه كانت تحت المتوسط منتقدا القذف والشتم وجدد بالمناسبة التأكيد على أهمية التحلي بالموضوعية والحياد في التناول الإعلامي للأحداث.

عبد الحميد قرين وعلى هامش إشرافه على دورة تكوينية لفائدة الصحفيين، بالمدرسة العليا للصحافة ببن عكنون، أمس، قال إن مصالحه ستوجه في الأيام القادمة تعليمات للقنوات الخاصة المعتمدة أو غير المعتمدة للتحلي بالموضوعية والحياد وتجنب القذف والشتم خلال تغطيتها للانتخابات التشريعية، مشيرا أن هناك بعض الاجراءات ستتخذ بحق بعض القنوات الخاصة سيكشف عنها مستقبلا.

وفي السياق ذاته، كشف أنه لا يسمح لكل القنوات الأجنبية بتغطية الانتخابات التشريعية القادمة، مشيرا أنه لحد الأن لم تتلق وزارة الاتصال أي طلب اعتماد لتغطية الانتخابات، كما جدد الوزير تأكيده أن إنشاء سلطة ضبط الصحافة المكتوبة سيكون سنة 2017، ومعها هيئة أخلاقيات المهنة.

ومن جهة أخرى، وبخصوص التناول الإعلامي لانتكاسة الفريق الوطني لكرة القدم والانتقادات اللاذعة التي تلقاها محمد روراوة، أبدى الوزير رفضه بشدة للألفاظ التي تستعملها بعض وسائل الإعلام، واستطرد قائلا ''.. نعم لحرية التعبير لكن لا للقذف .. رأيت بعض الحصص التي تبث في قنوات خاصة ومستواها تحت المتوسط، لكن لم يكن هناك قذف أو إهانة لشخص روراوة''، وأضاف في هذا السياق '' على رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم أن يعرف أن الصحافة الجزائرية الرياضية صعبة مثل باقي البلدان في العالم''، كما اعتبر مشوار الخضر في كأس إفريقيا بالغابون بالسلبي، مؤكدا أنه لا يجب التفرقة بين اللاعبين المحليين والمحترفين.

على صعيد آخر دعا المسؤول الأول عن قطاع الاتصال، الصحفيين للتحلي بالموضوعية والنزاهة، واستطرد قائلا '' كونوا احترافيين في تناولكم للمواضيع، عندما تنتقدون يجب أن يكون نقدا حرا وبناء، وأن تبتعدوا عن القذف والشتم '' معتبرا مشكل الفريق الوطني في وجود 40 مليون مدرب وصحافي يعرفون أبجديات الكرة المستديرة.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن