الوطن

أسعار البطاطا ستستقر في حدود 40 دينارا الأسبوع المقبل

رئيس فدرالية المنتجين يتوقع أن يكون منتوج هذا الموسم أكثر من مليون قنطار ويكشف:

120 مؤسسة منتجة لبذور البطاطا لتفادي الاستيراد

أكد رئيس الفدرالية الوطنية لمنتجي البطاطا أحسن قدماني أن أسعار البطاطا بدأت بالتراجع تدريجيا ومن المنتظر أن تستقر الأسعار الأسبوع المقبل في حدود 40 دينار، وأوضح أنه يتوقع أن يكون منتوج هذا الموسم مليون و800 ألف قنطار رغم أن الظروف الجوية كانت صعبة من حيث الجني.

قال أحسن قدماني في تصريحات إذاعية أمس خلال نزوله ضيفا على برنامج ضيف الصباح بالقناة الإذاعية الأولى، أنه لضبط الأسعار سيخزن 80 ألف قنطار والكمية تكفي لشهرين، مشيرا إلى أن حقول البطاطا لم تتضرر بالاضطرابات الجوية الأخيرة وتم إخراج كمية معتبرة من المخزون.

وبخصوص البذور قال نحن نستورد 20 بالمائة منها والجزائر توقفت عن استيراد البطاطا الموجهة للاستهلاك، والمنتج قد قدم مجهودا كبيرا حيث أن المردود قارب 400 قنطار في الهكتار، مشيرا إلى وجود 145 مؤسسة خاصة مهتمة بزراعة البذور منها120 مؤسسة منتجة لبذور البطاطا حيث بلغ الإنتاج بها إلى 400 ألف طن وتعتبر قفزة نوعية في إنتاج البذور، كاشفا عن مشروع شراكة مع الأجانب من أوروبا وأمريكا لخلق نوع جزائري.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن غرض الفدرالية الوطنية لمنتجي البطاطا التصدير مع مراعاة المواصفات العالمية، كاشفا عن تحضير عما قريب كميات موجهة للتصدير بعد إبرام اتفاقيات مع الدول المهتمة بالمنتوج، مبرزا أن الجزائر لها كل القدرات للتوجه إلى التصدير.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن