الوطن

"صيدال" تشرع في إنتاج الأنسولين قبل جوان المقبل

بالموازاة مع إطلاق أشغال إنجاز وحدة أدوية السرطان

أعلن المدير العام لمجمع الصناعات الصيدلانية "صيدال"، ياسين تونسي، عن "دخول وحدات جديدة حيز النشاط، منها وحدة إنتاج قارورات الأنسولين بقسنطينة قبل جوان المقبل"، إلى جانب وحدات للأدوية الجنيسة بكل من تيبازة والحراش.

فبالنسبة للأدوية الجنيسة سيتم استلام ثلاث وحدات، وذلك قبل نهاية السداسي الأول من سنة 2017، الأولى تقع في شرشال (تيبازة) لإنتاج الأدوية الجافة بطاقة إنتاج سنوية تقدر بـ 25 مليون وحدة، فيما تتواجد الوحدة الثانية في زميرلي (الحراش) وتنشط أيضا في إنتاج الأدوية الجافة بطاقة إنتاج سنوية تصل إلى 55 مليون وحدة، بينما تنتج الوحدة الثالثة والكائنة في قسنطينة الأدوية السائلة بطاقة إنتاج سنوية تصل إلى 28 مليون وحدة.

أما بالنسبة للوحدات المتخصصة، فيتعلق الأمر بمشروع وحدة إنتاج الأنسولين البشرية بقسنطينة، سينجز عن طريق الشراكة مع مجمع "نوفو نورديسك" لجميع أصناف الأنسولين، حيث تسير أشغال المشروع بشكل مشجع بحسب ما أكده المسؤول ذاته في حوار لوكالة الأنباء الجزائرية، وسيتم الانتهاء من أشغال إنجاز المشروع المكون من وحدتين بنهاية السداسي الأول 2017 بالنسبة لوحدة إنتاج قارورات الأنسولين.

وبخصوص مشروع إنتاج أدوية داء السرطان وهو بطاقة إنتاج 25 مليون وحدة، وهو عبارة عن شركة مختلطة بين صيدال والشركة الكويتية "نورث أفريكا هولدينغ كومباني"، أوضح السيد تونسي أن المشروع هو حاليا قيد الدراسة وسيتم إطلاق أشغال إنجازه خلال السداسي الأول 2017.

ولدعم موقعها كرائد وطني في مجال الصناعات الصيدلانية الجنيسة، قررت صيدال الاستثمار أيضا في مجال البحث والتطوير، وذلك من خلال إنجاز مركز جديد للبحث والتطوير يقع في المدينة الجديدة سيدي عبد الله بالعاصمة. كما تعتزم أيضا اقتحام قطاع تصنيع الأدوية عن طريق البيوتكنولوجيا وخصوصا التكافؤ الحيوي وأيضا اللقاحات.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن