الوطن

معزوزي: الجزائر تملك احتياطي غاز يكفيها لقرن أخر ولن تخل ابدا بالتزاماتها مع شركائها!

اعتبر التصريحات الأخيرة لمسؤول بشركة جي ار تي-غاز مجرد مزايدات

اعتبر الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك أمين معزوزي التصريحات الأخيرة لمسؤول بشركة جي ار تي-غاز الفرنسية والتي تحدث فيها عن تذبذب في التموين من الغاز الجزائري بجنوب غرب فرنسا، بأنها مجرد "مزايدة".

وصرح معزوزي خلال ندوة صحفية أمس أول على هامش التوقيع على عقدي دراسة مع شركة إيطالية وأخرى هندية، قائلا "لم نسمع احدا في سوناطراك أو إنجي الفرنسية يتحدث عن عدم الايفاء بالالتزامات. إنها أطراف اخرى، مزايدات". واوضح أن "الاسابيع الاخيرة في أوروبا شهدت موجة برد غير منتظرة ترافقت مع طلب قوي جدا على الطاقة حيث بدأ الجميع يبحث عن الغاز" مضيفا في هذا الإطار أن "الجزائر كانت ممونا موثوق فيه بعدما ساهم في تلبية جزء من الطلب الاوروبي". مضيفا "إنه جدل مصطنع لا يعني لا سوناطراك ولا أنجي"، مؤكدا ان "الجزائر ممون موثوق فيه في مجال الغاز وقام بالإيفاء بكل التزاماته والاستجابة للطلبات المتفق عليها بين الطرفين خلال شهر يناير بما فيها فترة التوقف التقني لوحدة التمييع بسكيكدة" وفي رده على سؤال حول أسعار البيع، اجاب معزوزي بأنها "لا تعني سوى الطرفين المتعاقدين سوناطراك وانجي" غير أنه اوضح أنها تناقش وتراجع سنويا كأي علاقة تجارية بين مؤسستين.

من جهة أخرى وفي رده على سؤال حول تراجع الاحتياطيات الغازية للبلاد في الفترة الاخيرة بسبب ارتفاع الانتاج، أكد معزوزي أن الانتعاش الملحوظ في الانتاج لم يتم على حساب الاحتياطيات بل جاء نتيجة مجموعة من التدابير التقنية التي سمحت بالرفع من الانتاجية. وأضاف أن الاحتياطيات الجزائرية تبقى "هائلة" "وجد هامة" وبأن "الجزائر تظل منتجا وممونا غازيا على الامد القصير والمتوسط والطويل" مشيرا إلى أن "حقول الغاز في البلاد تستغل بطريقة جد صارمة حيث أن نسبة الاستخراج عندنا تعد من بين الاضعف في العالم" مضيفا "نعمل أولا على الحفاظ على حقولنا الغازية قبل التفكير في الرفع من قدراتنا الانتاجية"، كما كشف معزوزي أن الاحتياطيات الجزائرية من الغاز كافية لمدة قرن بينما ينتظر أن تنتهي احتياطيات النفط بين 2050 و2060. واعتبر معزوزي أن الحديث عن "استغلال مفرط" للاحتياطيات مجرد "تخمينات غير مؤسسة" إذ أنه ليس من حق أي طرف عدا الدولة الجزائرية الاطلاع على قواعد البيانات المتعلقة بالاحتياطيات المنجمية.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن