الوطن

بوطرفة الاجتماع التقييمي المقبل لأوبك سيكون نهاية مارس القادم

توقع أن يشرع في تطبيق الاتفاق بنسبة 100 بالمائة فيفري الداخل

أكد وزير الطاقة نور الدين بوطرفة أنه سيتم ابتداء من شهر فيفري المقبل بلوغ الهدف الخاص بتخفيض انتاج منظمة اوبك والدول الـ 11 المنتجة للنفط من خارج المنظمة بـ 8ر1 مليون برميل يوميا بنسبة 100 بالمائة.

وقال نور الدين بوطرفة في تصريح أمس أول على هامش التوقيع من طرف سوناطراك على عقد وبروتوكول تفاهم مع كل من الشركة الهندية للهندسة والايطالية فيرساليس فرع مجمع ايني أنه  "ينتظر بلوغ هذا الهدف المسطر بنسبة 100 بالمائة ابتداء من فيفري المقبل في حين بلغ التخفيض الفعلي للإنتاج حاليا 5ر1 مليون برميل يوميا"، واضاف الوزير ان الاجتماع التقييمي المقبل لاتفاقي الاوبك وشركائها والمتعلق بتخفيض الانتاج النفطي ب8ر1 مليون برميل يوميا سيعقد بالكويت ما بين 20 الى 25 مارس المقبل وسيخصص لدراسة مستوى تطبيق الاتفاق من طرف كل البلدان المعنية".

ولدى تطرقه للعقود المبرمة من طرف سوناطراك اشار بوطرفة الى ان مثل هذه الصفقات تثبت ان المجمع الطاقوي الجزائري يتجه بشكل أكثر وضوحا نحو نشاطات التحويل والبتروكيمياء في إطار تنفيذ تعليمات رئيس الجمهورية الذي يحرص على ان "يستفيد جميع المواطنين الجزائريين من مواردهم". ويخص العقد المبرم بين سوناطرك والشركة الهندية للهندسة انجاز اعمال الدراسات والمتابعة والاستشارة من اجل اعادة تأهيل وحدة الأثيلين بمركب سكيكدة مما سيسمح بتقليص اللجوء الى استيراد هذه المادة الاولية لمركب سكيكدة. وتهدف اعادة تأهيل هذه الوحدة -التي تبلغ قدرتها الانتاجية 120 ألف طن سنويا من الايثيلين-الى تثمين نحو 164.800 طن من الايثان المنتج سنويا من قبل مركب الغاز الطبيعي المميع بسكيكدة حسبما اوضح مسؤولون بسوناطراك. 

وينتظر تنفيذ هذا العقد الذي تبلغ كلفته 7 مليون يورو خلال اجل اقصاه 23 شهرا. اما فيما يخص بروتوكول التفاهم بين سوناطراك وفيرساليس -التي تعتبر أكبر شركة ايطالية تنشط في مجال البتروكيمياء-فيتعلق بإنجاز دراسات جدوى انشاء مركبات للبتروكيمياء بالجزائر ولتعزيز التعاون بين الشركتين في نفس المجال.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن