الوطن

التقلبات الجوية تتواصل وتمدد حالة الطوارئ؟!

مصالح الحماية المدنية الأمن والدرك وحتى الجيش يبقون على حالة استنفار قصوى

 

أكثر من 3 آلاف تدخل للحماية المدنية خلال 24 ساعة لإنقاذ وإجلاء المحاصرين بالثلوج والأمطار

 

تواصلت أمس التقلبات الجوية بوسط وشرق البلاد محدثة حالة طواري بالعديد من الولايات بسبب استمرار الطرقات المغلقة والمداشر والقرى المعزولة وكذا بسبب الحوادث والفيضانات التي خلفتها هذه الاضطرابات في وقت تتوقع مصالح الأرصاد الجوية استمراراها لغاية نهاية الأسبوع.

لا تزال العديد من الطرقات والمحاور الكبرى في عديد من الولايات مقطوعة بسبب الإضرابات الجوية التي لا تزال نشطة في الوسط والشرق وهو ما جعل مصالح الحماية المدنية الامن والدرك وحتى الجيش يبقون على حالة استنفار قصوى خاصة مع توقعات باستمرار هذه الحالة الجوية لغاية نهاية الأسبوع اين أعلن الديوان الوطني للأرصاد الجوية في نشرية جوية خاصة أن الأمطار ستتواصل في ولايات وسط وشرق البلاد خلال الساعات المقبلة. ويتعلق الأمر بولايات الشلف وتيبازة وعين الدفلى وتيسمسيلت والمدية والبليدة والجزائر العاصمة وبومرداس وتيزي وزو وأضاف ذات المصدر أن كميات الأمطار المتوقعة ستبلغ أو تتجاوز محليا 60 ملم خلال مدة صلاحية النشرية كما تبقى الولايات الأخرى كبجاية وجيجل وشمال سطيف معنية بهذه النشرية بكميات قد تصل أو تتجاوز محليا 40 ملم إلى غاية اليوم.

 

5 قتلي بسبب التقلبات الجوية 

 

من جهته أكد مسؤول المركز العملياتي لتسيير ومتابعة التقلبات الجوية على مستوي وزارة الداخلية حسان قاسيمي أن التقلبات الجوية الاستثنائية التي تشهدها العديد من الولايات تسببت في وفاة خمسة أشخاص منهم أربعة جرفتهم الوديان، فيما لقت الضحية الخامسة حتفها غرقا في نفق وسط الجزائر العاصمة. وسجل المتحدث في تصريحات للإذاعة الوطنية أن التقلبات الجوية التي صاحبها سقوط كميات هامة من الثلوج في المناطق ذات التضاريس الوعرة تطلبت 2241 تدخلا من قبل مصالح الحماية المدنية مدعمة بعناصر الجيش الوطني الشعبي، وقد تم في هذا الإطار فتح 115طريقا للتواصل وتقديم يد العون للأشخاص المحاصرين.   وذكر قاسيمي أن الولايات الأكثر تضررا من هذه التقلبات هي: تيزي وزو، بجاية، البويرة، ميلة، سطيف، المدية، جيجل، الأغواط، المسيلة، باتنة، تيسمسيلت، سعيدة والبيض. " هذا ولم يقدم مسؤول المركز العملياتي لتسيير ومتابعة التقلبات الجوية أرقاما خاصة بعدد الأشخاص الذين لقوا حتفهم بسبب الظروف التي لها علاقة مباشرة أو غير مباشرة بالتقلبات المناخية القاسية كؤلئك الذين لقوا حتفهم بسبب الاختناقات بأحادي غاز الكربون أ وفي حوادث المرور وقال إنها تصنف في خانات أخرى بعيدا عن هكذا ظروف.

 

18 طريق وطني و22 ولائي لا يزال مغلق لحد الآن 

 

من جهتها سجلت قيادة الدرك الوطني غلق 18 طريقا وطنيا و22 طريقا ولائيا مع تسجيل عدة تدخلات حيث اشارت امس النقيب نصيرة شيخ من خلية الاتصال بقيادة الدرك الوطني أنه "إلى غاية مساء أمس الأول تأثرت حالة شبكة الطرقات عبر أقاليم 15 ولاية حيث الولايات التي تضررت شبكة طرقاتها بشكل أكبر هي ولاية الأغواط، عين الدفلى، البيض، تلمسان, تيزي وزو, باتنة, البويرة وسطيف أما الطرق الأكثر تضررا نجد الطريق الوطني رقم 47 العابر لإقليم ولايتي الأغواط والبيض والطرق الوطنية 15 و33 العابرة لأقاليم ولاية البويرة وتيزي وزو، إذ تسبب في غلق بعض المقاطع الموزعة على 18 طريق وطني و22 طريق ولائي في وجه حركة المرور، كما يقوم أفراد الدرك الوطني والجيش الوطني الشعبي رفقة المصالح المعنية إلى غاية الساعة - حسب نصيرة شيخ - بإزالة الثلوج من المسالك المذكورة وذلك بغية إعادة فتحها في وجه حركة المرور.

 

س. زموش

من نفس القسم الوطن