الوطن

سائقو الحافلات وراء 3 بالمائة من حوادث المرور التي تحدث في الجزائر

تحقيقات قامت بها مصالح الدرك الوطني والحماية المدنية

 

كشف المكلف بالنشاطات بالمركز الوطني للوقاية والأمن عبر الطرق، أحمد نايت الحسين، أن سائقي حافلات نقل المسافرين متورطون بنسبة 3 بالمائة في مجموع حوادث المرور المسجلة خلال سنة2016.
وأوضح أحمد نايت الحسين في تصريح للصحافة بمناسبة انطلاق الحملة الوطنية التحسيسية لفائدة سائقي حافلات نقل المسافرين، أن الإحصائيات التي قامت بها مصالح الدرك الوطني والحماية المدنية حول نوعية المركبات المتورطة والمخالفات في حوادث المرور، بينت أن سائقي حافلات النقل متورطون بنسبة 3 بالمائة.
وقال في هذا الصدد: "حتى وإن كانت النسبة ضئيلة، إلا أن نتائجها وخيمة، بالنظر لعدد الوفيات التي تنجر عن اصطدام حافلات نقل المسافرين سيما التي تضمن الرحلات البعيدة"، مما يستوجب "تذكيرهم بالمسؤولية الملقاة على عاتقهم".
وذكر في هذا الإطار أن الأرقام المتعلقة بحوادث المرور لسنة 2016 تبين "التراجع الكبير لمؤشرات الأمن المروري، حيث تم إحصاء 28856 حادث مروري وتسجيل3992 حالة وفاة، أي بانخفاض يقدر بنسبة 13 بالمائة مقارنة بسنة 2015"، معتبرا أن "النتائج ايجابية لكنها تبقى غير مرضية".
وأكد ذات المسؤول أن الحملة التحسيسية التي أطلقت عبر كامل المحطات البرية على المستوى الوطني تهدف إلى "توعية سائقي حافلات نقل المسافرين بضرورة احترام القوانين المرور والاستعلام عن الأحوال الجوية، سيما في هذه الفترة التي تعرف تقلبات جوية تؤثر بصفة كبيرة على حالة الطرقات".
وقد تم بالمحطة البرية لنقل المسافرين بالخروبة (العاصمة) إعطاء إشارة الانطلاق لهذه الحملة حيث تم توزيع مناشير على سائقي الحافلات تذكرهم بضرورة احترام مسافة الأمان وتحديد السرعة ومراقبة المركبات.
وبخصوص قانون المرور الذي تمت المصادقة عليه مؤخرا من قبل غرفتي البرلمان، شدد نايت الحسين على أهمية توحيد الجهود بين مختلف القطاعات المعنية بغية إيجاد الحلول الناجعة في مجال السلامة المرورية.
محمد الأمين. ب
 
 
 

من نفس القسم الوطن