الوطن

الاضطرابات الجوية تعرقل حركة السير بالقطارات

بسبب شلل حركة الطرقات، ياسين بن جاب الله:

 

قال المدير العام للشركة الوطنية للنقل بالسكة الحديدية، ياسين بن جاب الله، أمس أن الاضطرابات الجوية التي عرفتها معظم مناطق الوطن خصوصا الشرقية، عرقلت ثلث حركة سير القطارات في الجزائر غير أنه أكد أن مؤسسة النقل بالسكة الحديدية تبقى ملتزمة ببرنامجها العادي "بفضل جهود العمال ".
وأشار بن جاب الله في تصريحات للإذاعة الوطنية أن خطوط السكة الحديدية عرفت اكتظاظا كبيرا بالنسبة للمسافرين القادمين من شرق الوطن بسبب شل حركة مرور الطرقات، مشيرا أن معظم القطارات لم تكن مزودة بالتدفئة مما جعل المسافرين يعبرون عن استيائهم. في السياق، قال بن جاب الله، أنه سيتم إعادة تهيئة القطارات مع نهاية السنة الجارية، حيث سيتم تزويدها بالإمكانيات الضرورة من تدفئة ومراقد لائقة.
وفي معرض حديثه، ذكر أن الوزارة الوصية سطرت برنامج تزويد معظم خطوط السكة الحديدية بنظام (autorail) قطارات ذاتية الدفع، حيث تم اقتناء 17 قاطرة على أن تدخل حيز الخدمة في جانفي 2018 وستكون الأولوية في مناطق الجنوب. من جهة أخرى، وفيما يخص رقمنة التذاكر، أكد الضيف أنه بإمكان المواطن حامل البطاقة البنكية الالكترونية (cib) اقتناء تذكرة السفر مباشرة في شبكات محطات السكة الحديدية، كما سيتم في القريب العمل بنظام الدفع الالكتروني حيث سيتمكن المسافر من دفع ثمن التذكرة عبر الانترنت مباشرة.
من جانب اخر قال ذات المسؤول ان الشركة تعمل على تنويع نشاطاتها خاصة نشاطات الشحن التي عرفت ركودا خلال الفترة الماضية في اطار الجهود التي تبذلها إدارة الشركة للنهوض بالمؤسسة التي تعاني صعوبات مالية منذ سنوات. مضيفا ان هدف مؤسسة النقل بالسكك الحديدية هو الوصول الى نسبة 17بالمائة فيما يتعلق بنقل البضائع في افاق 2020 فيما تمثل النسبة حاليا 2 بالمائة فقط.
واوضح بن جاب الله ان خطوط نقل البضائع عبر السكك الحديدية ستكون مربوطة بالموانئ والمناطق الصناعية وقد تطلب هذا النشاط اعداد استراتيجية شملت التنظيم والتكوين واعداد الهياكل، لافتا الى ان الشركة موصولة حاليا بعدة مرافق ميناء بجاية الذي سيكون منطلقا لتصدير البضائع عبر حاويات تنقل بواسطة القطار كذا وسكيكدة العاصمة وعنابة وقريبا وهران كما تهدف الشركة ربط السكك الحديدية ببعض المناجم. 
دنيا. ع

من نفس القسم الوطن