الوطن

الاتحاد الدولي للنقابات يراسل لوح لإنصاف نقابي من سونلغاز

رفضت إصدار حكم السجن بعد فضحه الفساد المتفشي في المجمع

 

تدخلت الأمينة العامة للاتحاد الدولي للخدمات روزا بافانيلي لدى وزير العدل الطيب لوح بخصوص تجريم النقابيين والمبلغين عن الفساد، وهذا لإنصاف النقابي رؤوف ملال على مستوى شركة سونلغاز، وهذا بعد اصدار حكم بالسجن مدّة ستّة أشهر لفضحه حالات فساد متفشّية في المجمع.
وجاء في رسالة الأمينة العامة للاتحاد الدولي للخدمات روزا بافانيلي والتي تلقينا نسخة منها " لقد علمنا بأنّه تمّ الحكم على رئيس النقابة الوطنيّة المستقلّة لعمّال الكهرباء والغاز، رؤوف ملال، بالسجن مدّة ستّة أشهر لفضحه حالات فساد متفشّية في شركة سونلغاز – وهي شركة الكهرباء والغاز الوطنية في الجزائر – تنطوي على تضخيم قيمة فواتير أكثر من 8 مليون مستهلك.
 وبناءً على هذه المعلومات، حسب المتحدثة " تمّ التبليغ عن  رؤوف ملّال من قبل إدارة شركة سونلغاز فلوحق قضائيًّا بتهمة الإفشاء بـ"معلومات سريّة"، على الرغم من أنّ حالات الشواذ هذه قد أكّدتها سلطة ضبط قطاع الطاقة. وبدلاً من أن تلاحق الحكومة مقترفي الجريمة بتهمة اختلاس الأموال والفساد، حكمت على رئيس النقابة الوطنيّة المستقلّة لعمّال الكهرباء والغاز بالسجن، وكأنّها ترغب في استئصال النقابات المستقلّة من قلب سونلغاز."
 وقالت مضيفة "   إنّ الشفافية وحماية المصلحة العامة هما من الأنشطة النقابيّة المشروعة. وتجريم النقابيين، قادةً وأعضاء، الذين يناضلون ضد الفساد هو انتهاك صارخ للحقوق النقابية الأساسيّة، ولا سيّما الحقّ بحريّة التنظيم وحريّة التعبيرلذا، فإنّ الاتّحاد الدوليّ للخدمات العامة يحثّ الحكومة الجزائريّة على التراجع عن التهم الموجّهة ضدّ رؤوف ملال بسبب الأعمال التي قام بها في إطار أنشطته النقابيّة المشروعة، وأن تضع حدًّا لتجريم النقابيين والناشطين وغيرهم من الأصوات المعارضة في البلاد.
يجدر الاشارة ان الأمينة العامة للإتحاد الدولي للخدمات روزا بافانيلي  توجه بهذه الرسالة باسم الاتّحاد الدوليّ للخدمات العامة، وهو اتّحاد دوليّ يضمّ النقابات العمّاليّة التي تمثّل العاملين في القطاع العام في أكثر من 153 بلدًا – ومن بينهم الجزائر – وهو يضمّ أكثر من 20 مليون عضو من حول العالم.
عثماني مريم
 
 

من نفس القسم الوطن