الوطن

استهلاك الجزائريين من الكهرباء تضاعف 3 مرات في أقل من 15 سنة

المدير العام لمجمع سونلغاز مصطفى قيطوني يدعو للترشيد ويؤكد:

 

 اعتبر الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز مصطفى قيطوني أن ترشيد وعقلنة استهلاك الطاقة يعد ضروريا بالنسبة لأي سياسة طاقوية كاشفا أن استهلاك الطاقة قد قفز من 4 آلاف ميغاواط في 2004 إلى 13 ألف ميغاواط العام 2016.

 وقد شدد الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز أثناء معاينته محطة توليد الكهرباء بكدية الدراوش ببلدية بريحان بالطارف أمس الأول على أهمية "اقتصاد الطاقة الكهربائية من خلال استهلاك معتدل يرمي إلى المحافظة على الاستثمارات الهامة المبذولة في هذا المجال".  وقال نفس المسؤول في هذا السياق: "إن الاحتياجات في مجال الطاقة تتطلب استثمارا سنويا بقيمة 1،5 مليار دولار" مضيفا بأن استهلاك الطاقة قد قفز من 4 آلاف ميغاواط في 2004 إلى 13 ألف ميغاواط العام 2016.  كما أكد على أن "منحى استهلاك الطاقة قد انخفض بشكل طفيف بفضل حملة التحسيس المتواصلة منذ أكتوبر الماضي".

وبشأن الطاقات المتجددة اعتبر الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز أن الجزائر قد كسبت ما يكفي من التجربة في هذا المجال منذ إطلاق العملية في الثمانينيات وهي تسير حاليا --كما أضاف-- 14" قرية تتمون بالطاقة الشمسية وتقع بجنوب البلاد بمجموع 400 ميغاواط وتتطلع إلى تجسيد مشروع ب4 آلاف ميغاواط."  كما تفقد الوفد محطة توليد الكهرباء الهجينة بكدية الدراوش بقدرة إجمالية تصل إلى 1140 ميغاواط.

وبعد أن ألح على منح المشروع الموجه لتنمية المجالات السياحية والفلاحية والصناعية ذكر الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز بأن 20 بالمائة من المستحقات المقدرة ب 640 مليون د.ج تم تحصيلها إلى غاية اليوم.

دنيا. ع 

من نفس القسم الوطن