الوطن

الجزائر تخفض شحنات الغاز نحو فرنسا وتهددها بأزمة ظلام قريبا!

التركيز في الآونة الأخيرة على السوق الآسيوية أثر على الحصة الفرنسية

 

خفضت الجزائر مؤخرا شحنات الغاز المسال تجاه فرنسا بسبب الوضع الذي يعشه الاقتصادي الوطني والذي أثر على قدراتها الإنتاجية الامر الذي خلق ازمة كبيرة بمناطق الجنوب الفرنسي التي أصبحت مهددة بالظلام في حال لم تعالج الجزائر الوضع.

وحسب ما أكده أمس مدير شبكة نقل الغاز الفرنسية تيري تروفي فإن الجنوب الفرنسي أصبح مهدد الأن بالظلام بعد تخفيض الجزائر شحنات الغاز المسال إليها، والتي كانت فرنسا تعتمد عليه في تغذية محطات الكهرباء المسؤولة عن إنارة الجنوب بالكامل.  

وأضاف تروفي في بيان صدر عنه ونشرته صحيفة (لوفيغارو) الفرنسية، أن الأزمة الاقتصادية في الجزائر دفعتها لتخفيض انتاجها، ما أدى لخفض قدرات الشبكات الكهربائية من 70 ميجا وات إلى 30 ميجا وات. 

وأكد تروفي، أن فرنسا الأن تقوم بسحب الاحتياطي المخزن لديها من الغاز المسال، حتى تستطيع تعويض الناقص. 

وأشار تروفي إلى أن الطقس في فرنسا قارص البرودة وأن معدل الاستهلاك يزيد بشكل كبير، موضحا أن شركته تبحث عن بديل الأن للغاز المسال حتى لا يتعرض الجنوب للظلام.  وليست هذه المرة الأولى الذي تتأثر فرنسا بسبب الوضع في الجزائر فمنذ سنوات شهدت فرنسا أزمة مماثلة بسبب حادث تعرض مصفاة سكيكدة لحادث حريق الأمر الذي خلق أزمة غاز كبيرة في فرنسا غير ان الواضح أن تخفيض شحنات الغاز لفرنسا ليست متعلق فقط بالوضع الاقتصادي للجزائر وتراجع قدرات الإنتاج وانما  قد يكون هناك سببا آخر في هذه الأزمة و هو تركيز الجزائر في الآونة الأخيرة في ارسال شحنات الغاز الى السوق الآسيوية ، التي تعرف ارتفاعا في الأسعار مقارنة بنظيره الأوروبي ، و هو ما يزيد من هامش الأرباح ، الأمر  الذي قد يكون  اثر على الحصة الفرنسية.

دنيا. ع

من نفس القسم الوطن