الوطن

غلام الله: التيار السلفي غريب عن الجزائر، يصلح للسعودية وهم أحرار فيه

أشار إلى أن الرياض تمنع دخول المصاحف برواية ورش

 

محاربة الأفكار الدخيلة لمختلف النحل والطوائف لا تتم بالمعالجة الأمنية فقط

 

هاجم رئيس المجلس الإسلامي الأعلى، أبو عبد الله غلام الله، السلفيين، معتبرا إياه تيارا أجنبيا عن الجزائر، وأوضح المتحدث أن أصحاب هذا التيار لا يقبلون المناقشة ولا المجادلة ولديهم أفكارهم التي يعملون بها، وأشار في هذا الصدد يقول أن "التيار السلفي في الحقيقة تيار أجنبي، ثقافيا تيار أجنبي، تسلط على الجزائر"، مضيفا أن "هذا التيار (السلفي) لا يقبل المناقشة والمجادلة"، قبل أن يؤكد على أنه تيار سعودي وهو يليق بهم وبمعتقداتهم، ولكن السعودية لا يمكنها أن تفرض هذا التيار على الآخرين، وانتقد في هذا الصدد مسألة منع السعودية اصطحاب زائريها المصحف برواية ورش، حيث يتم منعه في المطارات وعلى الحدود.

أبو عبد الله غلام الله، وخلال حلوله ضيفا على فوروم "الشعب"، أمس، أوضح يقول بخصوص هذا التيار بأنه "انطلق من المذهب الحنبلي الذي تبناه السعوديون، وهم أحرار، فهو يصلح لهم، لكن لا يصلح لنا". وواصل غلام الله "هم (السعوديون) مثلا في الحجاز كانت هناك المذاهب الأربعة، الآن لا يتواجد إلا المذهب الحنبلي، فهم يرفضون أي مذهب آخر لكي يحافظوا على وحدتهم وثقافتهم، لكن لماذا يحاولون أن يفرضوا علينا هذا المذهب، ما سيؤثر على وحدتنا وثقافتنا".

وبشأن محاربة الأفكار الدخيلة لمختلف النحل والطوائف، قال أن المعالجة الأمنية فقط غير كافية بل يجب تكاتف مختلف الجهود وعلى كل المستويات، والعمل من أجل بعث وإحياء المآثر والتراث الوطني وإنتاج البرامج والحصص التي تبعث على الاعتزاز بالشخصية الوطنية والانتماء الحضاري العربي الإسلامي.

 ولمواجهة المد الطائفي في الجزائر، طلب غلام الله من الإعلام أن يلعب دوره في اختيار البرامج التلفزيونية الجادة وإعطاء الفرصة للعلماء الجزائريين وليس التنكر للمرجعية الدينية الوطنية، منتقدا اختيار بعض القنوات الخاصة البرامج الهابطة كبرامج تفسير الأحلام والشعوذة والسحر.

 كما دعا رئيس المجلس الإسلامي الأعلى إلى إنشاء مجلس توجيهي وطني للاهتمام بالشأن الديني في الجزائر.

واقترح ذات المسؤول "إنشاء مجلس توجيهي وطني يكون على شاكلة سلطة الضبط للسمعي البصري، ولكن يتمتع بصفة أخلاقية دينية لا قانونية وذلك للاهتمام بالشأن الديني".

وذكر رئيس المجلس الإسلامي الأعلى أن هذا المجلس الذي من مهامه التوجيه يتكون من أعضاء يمثلون مختلف الجهات المعنية، منها وزارة الشؤون الدينية والمجلس الإسلامي الأعلى وغيرهما.

كما طالب بأن تكون هذه الهيئة ممثلة على مستوى القنوات التلفزيونية الخاصة من أجل تقديم الاستشارة والتوجيه لمعدي الحصص والقائمين على البرامج المختلفة.

إكرام. س

من نفس القسم الوطن