الوطن

رغم الزيادات... الوقود الجزائري لا يزال الأرخص عالميا!

التصنيف يضع الجزائر الرابعة في قائمة البلدان التي تعرف أسعارا أقل

 

على الرغم من الضجة الكبيرة التي أحدثتها الزيادات في اسعار الوقود في قانون المالية لسنة 2017 الا ان التصنيفات العالمية لهذه السنة تؤكد ان أسعار الوقود في الجزائر تضل من الارخص عالميا مقارنة ببلدان أخرى.

 وبحسب الإحصائية الصادرة عن موقع Globalpetrolprices.com لعام 2017، صنفت الجزائر في المرتبة الرابعة ضمن قائمة البلدان التي تعرف اسعارا اقل للوقود عالميا بعد فنزويلا، المملكة العربية السعودية، وتركمنستان، ثم تلتها الكويت. وترى الاحصائية أن تكلفة الوقود رخيصة جداً في تركمنستان والجزائر والكويت، كونهم المنتجين الرئيسيين للنفط في آسيا الوسطى وشمال أفريقيا والشرق الأوسط، كما اشارت الى أن هذه الدول تحتاج إلى تخصيص موارد مالية كبيرة لتمويل البنزين الرخيص لمواطنيها، إذ يُنفق ما يقارب قيمة الإيرادات التي تم الحصول عليها من تصدير النفط بالأسعار العالمية من أجل بيع الوقود بهذه الأسعار المنخفضة داخلياً، فيما اعتبرت انه ليس غريباً أن تتمتع فنزويلا بأقل سعر للوقود في العالم، إذ تشكل فئة منفصلة في أي تحليل مقارن يتعلق بأسعار الوقود. اما بالنسبة للدول التي يوجد بها أغلى أسعار الوقود فأكدت الإحصائية انها على التوالي هونغ كونغ، النرويج، أيسلندا، موناكو، واليونان.

 كما أكدت الدراسة أن الزيادات التي أعلن عنها في قانون المالية 2017 لن تغير من الوضع، وسوف تظل الجزائر أفضل الدول بما يخص أسعار البنزين باعتبارها رخيصة، مقارنة بالأسعار العالمية وأسعار البنزين في تونس والمغرب التي اعتبرت عالية حيث أن سعر اللتر الواحد من البنزين في تونس هو0.71 دولار، أي بفارق 0.43 دينار مع السعر المتواجد في الجزائر.

يذكر أنه تم فرض ضريبة جديدة على المنتجات البترولية المكررة بموجب المادة 25 من قانون المالية، ليرتفع اللتر بذلك سعر المازوت عند الاستهلاك إلى 20.23 دج (0.18 دولار) والبنزين بدون رصاص إلى 35.08 دج (0.32 دولار) والبنزين الممتاز 35.79 دج (0.30 دولار) والبنزين العادي بـ 32.47 دج (0.30 دولار)، أي بنسبة زيادة تتراوح بين 7.85 و14.11%.

 

دنيا. ع 

من نفس القسم الوطن