الوطن

"انتهى عهد الحديث عن الأوامر الفوقية في الأفلان والقاعدة هي من تختار القوائم"

قال إن مشاكل الحزب ستعالج بعد التشريعيات، ولد عباس:

 

أكد الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، جمال ولد عباس، أن الحزب مقبل على محطة انتخابية حاسمة سترسم مستقبل الأفلان. وأشار إلى أن عهد الحديث عن الأوامر الفوقية قد انتهى، موضحا أن القاعدة هي من تختار القوائم الخاصة بممثلي الحزب في التشريعيات القادمة. ووعد المتحدث بمعالجة مشاكل الحزب الداخلية بعد هذا الاستحقاق الانتخابي.
قال جمال ولد عباس، على هامش اجتماعه مع أمناء للمحفظات ورؤساء الجان الانتقالية للحزب، أمس، بمقر الحزب بالعاصمة، أن كل المشاكل التنظيمية التي كانت وراء الصدع الذي عرفه الحزب على مستوى هياكله القاعدية والمركزية منذ توليه مقاليد العتيد، ستعالج بعد الانتخابات التشريعية القادمة، مضيفا بالقول أن الحزب بحاجة للتفرغ أكثر للتحضير للاستحقاقات الانتخابية القادمة، مشيرا إلى المنافسة الشرسة التي قد يعرفها هذا الحث المصيري للجزائر بحسبه.
ودعا ذات المسؤول الحزبي إلى ضرورة تكثيف الجهود من أجل خلق جو ملائم للتحضير الجيد التشريعيات التي ستجرى بعد أشهر قليلة، وحذر ممثلي الهياكل القاعدية من غلق أبواب الترشح أمام كل مناضلي الحزب الراغبين في الترشح في قوائم الانتخابات القادمة، مؤكدا في ذات الصدد حياد القيادة المتمثلة في المكتب السياسي والأمانة العامة أو اللجنة المركزية تدخلها في إعداد قوائم الترشح.
ووجه تعليمات لقيادات الحزب استعدادا لهذا الاستحقاق الانتخابي، جاء فيها التأكيد على مسؤولية المحافظين في استلام كل ملفات المرشحين التي سيتقدم بها أصحابها، ولو لديهم مؤاخذات أو تحفظات. ومن النقاط التي تضمنتها هذه التعليمة أن أمناء المحافظات ممنوعون من ترتيب الأسماء في قائمة المرشحين ولا حتى إبداء ملاحظات أو التعليق على بعض الأسماء، وذلك انطلاقا من تجارب سابقة، على اعتبار أن أمناء المحافظات عادة ما يعمدون إلى إقصاء بعض الأسماء بحجج واهية، خوفا من أن يكون لهذه الأسماء ثقل قد يؤثر أو يزعج أمين المحافظة الراغب في التربع على عرش قائمة المرشحين على مستوى الولاية التي ينتمي إليها.
ومن بين الإجراءات التي سلطها ولد عباس على أمناء المحافظات بموجب هذه التعليمة، أن أي مرشح يُرفض استلام طلبه على مستوى اللجنة الولائية، بإمكانه إيداع ملفه على مستوى اللجنة الوطنية للترشيحات، الكائنة على مستوى المقر المركزي.
وتتوزع اللجنة الولائية على أربع لجان فرعية، تعنى اللجنة الأولى باستلام ملفات المترشحين، والثانية باستلام الطعون والثالثة بدراسة إمكانيات المترشح، فيما تكلف اللجنة الرابعة بدراسة حالة الشخص المترشح من الناحية التنظيمية الحزبية.
إكرام. س
 

من نفس القسم الوطن