الوطن

بوطرفة: عولمة سوق الغاز أصبحت حتمية للوصل لأسعار عادلة

أكد أن ذلك سيساهم في تعزيز أمن التموين للبلدان المستوردة وتقليص الأخطار

 

أكد وزير الطاقة نور الدين بوطرفة أمس الأول بأن الغاز الطبيعي يمكن أن يحتل مكانة جيدة في المزج الطاقوي العالمي معتبرا أن عولمة سوق الغاز الطبيعي سيساهم في تعزيز أمن التموين للبلدان المستوردة وتقليص الأخطار المنبثقة عن تباعية عدد محدد من الممونين كما ستوفر هذه العولمة حسب الوزير "فرصا أكبر للدول المنتجة والصناعة والدول المستهلكة مؤكدا أن مسألة السعر العادل تعد "هامة لضمان ديمومة الصناعة".
وأشار بوطرفة لدى مداخلته في دورة خصصت لـ "عولمة أسواق الغاز ونتائجها الجيوسياسية" بمناسبة انعقاد القمة العالمية الأولى للطاقة بالعاصمة الإماراتية أبو ضبي بأن نسبة الاحتياطات من الغاز القابلة للاسترجاع ارتفعت بحوالي 20% في عشر سنوات. وسجل هذا الارتفاع رغم النمو الملحوظ في الانتاج خلال نفس الفترة بحيث مثلت الاحتياطات الاجمالية ما يعادل 53 سنة من الإنتاج خلال سنة 2015. كما أشار الوزير إلى أن الإنتاج التجاري ارتفع بحوالي 2.4 % في السنة ل يتجاوز3.500 مليار متر مكعب في 2015 رغم انخفاض الوتيرة في السنوات الأخيرة بسبب النمو الاقتصادي الضعيف والمنافسة القوية لمصادر طاقوية أخرى. وحسب المعطيات التي قدمها بوطرفة فإن الاستهلاك العالمي للغاز قد مثلت 21 % من الاستهلاك الإجمالي للطاقة مدعم بالطلب في الولايات المتحدة والصين والشرق الأوسط في حين شهد الاستهلاك في أوروبا انخفاضا جليا خلال هذه الفترة. كما شهدت التجارة الدولية للغاز (النقل بالأنابيب والغاز الطبيعي المميع) ارتفاعا محسوسا ليتجاوز 1000 مليار متر مكعب سنة 2015 مما "يفوق بشكل كبير وتيرة النمو المتواضع للطلب خلال السنوات الأخيرة". ويمثل هذا الحجم المتبادل حوالي 30 % من الإنتاج التجاري الإجمالي بحيث مثل الغاز الطبيعي المميع ثلث هذه المبادلات. وأشار الوزير ان المختصون يتوقعون "تحولا عميقا في السوق مع إدراج الغاز الصخري ودخول الولايات المتحدة كأكبر بلد مصدر للغاز الطبيعي المميع" في حين أن مصانع التمييع الجاري إنجازها ما وراء الأطلسي من شأنها أن توفر إنتاجا إضافيا بحوالي 65 مليون طن في السنة في غضون 2018. واعتبر الوزير أن عولمة سوق الغاز الطبيعي سيساهم في تعزيز أمن التموين للبلدان المستوردة وتقليص الأخطار المنبثقة عن تباعية عدد محدد من الممونين. كما ستوفر هذه العولمة يضيف الوزير "فرصا أكبر للدول المنتجة والصناعة والدول المستهلكة".
 وأكد بوطرفة أن مسألة السعر العادل تعد "هامة لضمان ديمومة الصناعة". ومن جهة أخرى ذكر بوطرفة ان هدف الجزائر يتمثل في بقائها كطرف فاعل وهام في السوق الدولية للطاقة ومساهمتها في أمن تموين زبائنها. وألح الوزير في نفس السياق أنه "سيتم متابعة هذه الأهداف من خلال تسخير كافة موارد الوطن بما فيها الموارد غير التقليدية للمحروقات والطاقات المتجددة من أجل تنويع المزج الطاقوي الوطني".
س. ز
 

من نفس القسم الوطن