الوطن

ولد عباس يطلق الإعداد للتشريعيات

لتحويل الأنظار عن أزمة المكتب السياسي

 

يباشر أعضاء المكتب السياسي للأفلان، الإثنين المقبل، تنصيب اللجان الانتخابية الولائية وفق ما تقرر في اجتماع للمكتب، إيذانا بانطلاق ورشة اختيار قوائم الحزب المقرر أن يدخل بها في التشريعيات المقررة في أواخر أفريل المقبل.

وأعلن المكتب السياسي للحزب، في بيان له، أنه تم توزيع أعضاء المكتب السياسي للإشراف على عملية التنصيب، وتتولى اللجان جمع ودراسة وترتيب الملفات قبل إرسالها إلى مقر الحزب، حيث يتخذ القرار فيها بالتنسيق مع مؤسسات الدولة الأخرى.

وتحوز قيادة الحزب على سلطة الاختيار بناء على القانون الأساسي الذي ينص على أنه تفصل القيادة المركزية للحزب في رؤساء القوائم بالنسبة للمجالس الشعبية الولائية ورؤساء البلديات مقر الولاية وقوائم المجلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة.

وأصدر أمين عام الأفلان، جمال ولد عباس، تعليمة تخص آليات الترشح وشروطه، تستمد من أحكام القانون الأساسي للحزب، ومنها المادة 18 التي تضع ضوابط ومنها اشتراط حيازة أقدمية في النضال بالحزب مدتها 10 سنوات دون توقف، واعتبار من ترشح في قوائم غير قوائم الحزب منقطعا.

غير أنه جرت العادة أن ينفتح الحزب على كفاءات مستقلة باقتراح من السلطات، أو الأعيان وشيوخ الزوايا.

واستدعى ولد عباس أمناء المحافظات ومسؤولي اللجان الانتقالية لاجتماع، اليوم السبت، لاطلاعهم على فحوى التعليمة، وبحث آليات جمع ملفات المرشحين، ولدعوتهم لتسهيل مهمة أعضاء المكتب السياسي.

وفضل ولد عباس، على ما يبدو، الانخراط في المسار الانتخابي لتوجيه الأنظار عن الأزمة التي تفجرت في مقر الجهاز باستقالة المكلف بالإعلام في القيادة، حسين خلدون، وإعلان تمرده ودعوته للإطاحة بالأمين العام، احتجاجا على طريقة إدارته لشؤون الحزب العتيد.

آدم شعبان

 

من نفس القسم الوطن