الوطن

الجزائر تبدأ في تخفيض إنتاجها من النفط عبر كافة حقولها

الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات تخطر جميع الشركات بتوزيع التخفيض

 

بدأت الجزائر رسميا تخفيض إنتاجها الوطني الخام بـ50.000 برميل يوميا، تطبيقا لاتفاقية منظمة "أوبك"، التي تمت المصادقة عليها بفيينا نهاية شهر نوفمبر من العام المنصرم حيث أخطرت الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات، جميع الشركات النفطية المستغلة لحقول النفط في الجزائر بتوزيع تخفيض إنتاج الجزائر.

وأبلغت الوكالة ذاتها، حسب بيان لها جميع المتعاقدين "الشركات الأجنبية" القائمين باستغلال حقول النفط بالجزائر بتوزيع هذا التخفيض طبقا لأحكام المادة 50 من القانون 05-07 المؤرخ في 28 أفريل 2005 المتمم والمعدل والمتعلق بالمحروقات حيث سيتم تخفيض الإنتاج الوطني الخام بـ50.000 برميل يوميا، تطبيقا لاتفاقية منظمة "أوبك"، التي تمت المصادقة عليها بفيينا نهاية شهر نوفمبر من العام المنصرم. 

للإشارة، فإن منظمة الأوبك قررت تخفيض إنتاجها بـ 1.2مليون برميل يوميا بداية من الفاتح جانفي من العام الجاري، كما تم تسقيف الإنتاج عند مستوى 32.5 مليون برميل يوميا وقد تأثرت أسعار النفط بهذا القرار وكذا ببداية التزام الدول به حيث تعرف هذه الأخيرة حالة من التذبذب فبعد ان وصلت لمستويات قياسية الأسبوع الماضي في مبادلات، أمس إلى 53 دولار بعد أن ارتفعت إلى حدود 57 دولارا مع دخول اتفاق الجزائر حيز التنفيذ مع مطلع العام. 

وأرجع محللون هذا التراجع إلى تغلغل شكوك حول إمكانية التطبيق الفعلي للاتفاق بعد أن ظهرت بعض التصدعات كعدم إفصاح المملكة العربية السعودية عن حجم التخفيض. من جانب اخر يشارك وزير الطاقة، نور الدين بوطرفة، في القمة العالمية الأولى للطاقة المزمع عقدها يومي الخميس والجمعة المقبلين في أبو ظبي. 

دنيا. ع

من نفس القسم الوطن