الوطن

وزارة الداخلية تستبعد إعادة النظر في الدوائر الانتخابية

رغم استحداث الولايات المنتدبة بالجنوب

 

أكدت وزارة الداخلية والجماعات المحلية أن استحداث الولايات المنتدبة لن ينجم عنه أي تغيير فيما يخص الدوائر الانتخابية، بحكم أن الأمر يتعلق بمجرد إعادة تنظيم إداري. وأوضح مدير الدراسات بوزارة الداخلية والجماعات المحلية، شرفة عبد الخالق، أمس، أن الإجراءات المتبعة بالنسبة للانتخابات المقبلة "لن تشهد أي تغيير من الناحية القانونية"، من منطلق أن استحداث الولايات المنتدبة بالجنوب هو "مجرد إعادة تنظيم إداري وليس تقسيما إقليميا جديدا".
وتجدر الإشارة إلى أن إنشاء الدوائر الانتخابية مؤطر إلى غاية الآن بالمادة 84 من القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات التي تنص على أنه "تحدد الدائرة الانتخابية الأساسية المعتمدة لانتخاب أعضاء المجلس الشعبي الوطني حسب الحدود الإقليمية للولاية، ويمكن أن تقسم الولاية إلى دائريتين انتخابيتين أو أكثر، وفقا لمعايير الكثافة السكانية واحترام التواصل الجغرافي".
للتذكير، تم إلى غاية الآن اعتماد عشر ولايات منتدبة بمنطقة الجنوب، ويتعلق الأمر بكل من ولايات تيميمون وبرج باجي مختار وعين أمناس وعين صالح وتڤرت وجانت، علاوة على المغير والمنيعة وأولاد جلال وبني عباس، فيما ستشهد 2017 استحداث ولايات منتدبة بمنطقة الهضاب العليا لم يكشف بعد عن قائمتها.
محمد الأمين. ب
 

من نفس القسم الوطن