الوطن

الفساد يزعزع الأنظمة السياسية واستقرار الدولة

رئيس الهيئة الوطنية للوقاية من الفساد ومكافحته يحذر

 

أبرز رئيس الهيئة الوطنية للوقاية من الفساد ومكافحته، محمد سبايبي، وجود إرادة سياسية لمكافحة ظاهرة الفساد وتعزيز الوقاية منه، وهذا تطبيقا لتعليمات رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة.
وأوضح سبايبي، أمس، خلال إشرافه على تدشين المقر الجديد للهيئة بوسط العاصمة، أن رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، قد "أكد بوضوح على الإرادة السياسية للسلطات العمومية في مجال تعزيز الوقاية ومكافحة الفساد"، مشيرا إلى أن الثقة التي وضعها في أعضاء هذه الهيئة تعد "محفزا إضافيا لبذل جهود أكثر من أجل تحقيق المزيد من النجاح".
وأشار ذات المسؤول إلى أن "ظاهرة الفساد تزعزع الأنظمة السياسية واستقرار الدول وتضاعف من عقبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية لكثير من البلدان، وتضر بكرامة الإنسان". واعتبر أن مكافحة هذه الظاهرة "التي تتحدى الأمم والمجتمع الدولي منذ عدة قرون، يجب أن تكون متعددة ومتواصلة" وأن تتم في إطار "عمل منسق".
وكان رئيس الجمهورية قد عين في شهر سبتمبر الماضي تشكيلة هذه الهيئة، تنفيذا لأحكام الدستور المعدل الذي تمت المصادقة عليه في شهر فيفري 2016، وتنص المادة 202 من الدستور على "تأسيس هيئة وطنية للوقاية من الفساد ومكافحته، وهي سلطة إدارية مستقلة توضع لدى رئيس الجمهورية وتتمتع بالاستقلالية الإدارية والمالية".
وتتولى اللجنة اقتراح سياسة شاملة للوقاية من الفساد وتقديم توجيهات تخص الوقاية منه، وعلى الكشف والوقاية من وقائع الفساد؛ وتلقي التصريحات بالممتلكات الخاصة بالمنتخبين المحليين وكذا التصريحات الخاصة ببعض الأعوان العموميين الذين يشغلون مناصب حسّاسة في الدولة.
آدم شعبان
 

من نفس القسم الوطن