الوطن

فرعون: فتح رأسمال مؤسسة اتصالات الجزائر غير وارد

كشفت عن منح غلاف مالي بـ 18 مليار دينار لأونساج لدعم مشاريع الجامعيين

 

نفت وزيرة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال، إيمان هدى فرعون، وجود نية لدى الحكومة من أجل فتح رأسمال مؤسسة اتصالات الجزائر أو أحد فروعها. واعتبرت الوزيرة أن هذا الأمر "غير وارد تماما"، وقالت: "ربما كان هناك سوء فهم عندما تكلمنا عن فتح الكيلومتر الأخير للمناولة، لكن ليس هناك أي داع لفتح رأسمال اتصالات الجزائر أو أحد فروعها، رغم الرغبة التي أبداها متعاملون أجانب من دول مختلفة لدخول رأسمال المؤسسة".
أعلنت إيمان هدى فرعون عن منح الدعم للمؤسسات الصغيرة "أونساج" بقيمة 18 مليار دينار جزائري لتدعيم مشاريع الشباب خريجي الجامعات، وبالخصوص المهندسين في التكنولوجيا. وكشفت، أمس، في منتدى الإذاعة الوطنية، أن هذا الدعم يعتبر الأول لوزارة البريد في سنة 2017، مؤكدة استفادة وزارة البريد وتكنولوجيات الاتصال من دعم الدولة الذي وصل إلى 8 مليارات دينار في 2016 والذي مكنها من اجتياز مرحلة الإفلاس نهائيا.
وحول مجال الاستثمار في التكنولوجيات الحديثة، أشارت المسؤولة ذاتها إلى مشروع الجزائر، نيجيريا ومالي وتشاد، الذي أطلقه رئيس الجمهورية لإيصال الأنترنيت إلى جميع الدول المعزولة في الدول الإفريقية، مؤكدة أن هذه الخدمة كانت بالدرجة الأولى خدمة إنسانية، حيث أن الجزائر ونيجيريا تمكنتا من التنمية الجزئية في هذا المجال، في حين مالي وتشاد لم تتوصلا إلى ذلك بعد.
واعتبرت أن أول خطوة للاستقرار في هذه المناطق هي التنمية، بالخصوص في قطاع التكنولوجيات الذي اعتبرته الوزيرة الركيزة الأساسية لجميع القطاعات، وأن الجزائر لعبت دور الريادة بهذا القطاع لإيصال التكنولوجيات الحديثة لهذه الشعوب، باعتبار أن استقرار وأمن هذه الشعوب من استقرار وأمن الجزائر.
في المقابل، كشفت أنه في شهر جانفي الحالي تبدأ الوزارة المعنية في إطلاق مليون خط للتدفق العالي والعالي جدا ووحدات قياس التدفق في المنازل لـ100 ميڤا، وتحديث كل الخطوط، والتخلي عن الأجهزة القديمة واستبدالها بالجديدة لمواكبة التطور، معتبرة أن التكنولوجيا تتطور كل يوم وليس كل سنة.
أمال. ط
 

من نفس القسم الوطن