الوطن

''إلغاء نظام سحب الرخصة وتحديد مهلة 45 يوما للمخالفين لدفع الغرامة الجزافية''

الشروع في العمل برخصة السياقة بالتنقيط نهاية 2017، نايت الحسين:

أكد رئيس المركز الوطني للأمن والوقاية عبر الطرقات أحمد نايت الحسين أن العمل بنظام رخصة السياقة بالتنقيط الذي يتضمنه قانون المرور الجديد سيكون في نهاية سنة 2017 بعد أن يتم إدخال كل الحائزين على رخصة السياقة الذين لا يملك عدد كبير منهم الرخصة البيومترية في بنك المعطيات.

وقال أحمد نايت الحسين لدى استضافته في برنامج "ضيف الصباح" أمس، إنه بحسب ما أعلنت عنه وزارة الداخلية والجماعات المحلية سيتم الشروع في عملية تسليم الرخصة البيومترية الالكترونية خلال الثلاثي الأول لسنة 2017 وبعد استكمال هذه العملية يتم العمل برخصة السياقة بالتنقيط في نهاية السنة.

واعتبر المتحدث نفسه أن أهم ما تضمنه قانون المرور الجديد -الذي تمت المصادقة عليه أمس أول من قبل المجلس الشعبي الوطني-العمل برخصة السياقة بالتنقيط الذي أعطى نتائج إيجابية في البلدان التي اعتمدتها، مبرزا أن العمل بهذا النظام الجديد يستلزم عدة مجهودات في مجال العصرنة لوضع حيز الخدمة البطاقيات الوطنية لرخص السياقة والبطاقية الوطنية للمخالفات.

وحول ما تضمنته بنود القانون الجديد في مسألة ارتكاب بعض الأشخاص لحوادث المرور في حالة سكر، أوضح المتحدث ذاته أن هذه المسألة تم إدراجها في خانة الجنح بعدما كانت مخالفة ويكون هناك شق جنائي تتكفل به العدالة بالنسبة للعقوبات ومن الناحية الإدارية يتم خصم 10 نقاط من 24 من رخصة السياقة ولكن للقاضي السلطة التقديرية بحيث يمكن إلغاء رخصة السياقة أو تعليقها بحكم قضائي .

كما أفاد رئيس المركز الوطني للأمن والوقاية عبر الطرقات أن نظام سحب رخصة السياقة الذي هو معمول به حاليا لن يكون في القانون الجديد بحيث سيتم تحديد مهلة 45 يوما للمخالف لدفع الغرامة الجزافية وفي حال عدم تسديدها يتم مضاعفة الغرامة إلى جانب خصم نقطتين إضافيتين من رصيد صاحب الرخصة.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن