الوطن

584 مليون أورو تكلفة وسم المنتجات المستوردة بالعربية!

بلعايب يأمر بالقيام بالعملية محليا من اجل توفير الميزانية الضخمة

كشفت أمس مصالح وزارة التجارة أن تكلفة وسم المنتوجات المستوردة باللغة العربية خارج الوطن بلغت سنة 2016 حوالي 584 مليون اورو ما يعادل 65 مليار دج مما يشكل تكاليف اضافية بالعملة الصعبة تتحملها الخزينة العمومية وهو ما دفع وزير التجارة بختي بلعايب لإصدار تعليمة تسمح بوسم المنتجات المستوردة محليا. 

وحسب تعليمة أصدرها وزير التجارة بختي بلعايب نشرت على الموقع الالكتروني للوزارة فان الوسم الإجباري باللغة العربية على المنتجات المستوردة صار مسموحا القيام به محليا في التراب الوطني باستثناء المنتجات الغذائية المعبئة سريعة التلف وذلك وتهدف التعليمة الوزارية إلى السماح للمتعاملين الاقتصاديين بإجراء عمليات الوسم على المنتجات باللغة العربية في التراب الوطني سواء على مستوى مقرات مؤسساتهم أو عبر مؤسسات متخصصة حسبما جاء في التعليمة التي وجهت إلى المدراء الولائيين للتجارة.

وقد حدد أجل إجراء هذه العمليات بشهر واحد ابتداء من تاريخ الإشعار والسماح بالقبول ومحضر السحب المؤقت للمنتوج   مع امكانية تمديد الأجل 15 يوما من طرف المدير الولائي للتجارة. وحسب نص التعليمة فانه ومباشرة بعد إتمام عملية الوسم تصدر مصالح مراقبة الجودة وقمع الغش رخصة للمتعامل المستورد للتصرف في السلع محل الاستيراد.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن