الوطن

النائب ميسوم ينتقد سلال بسبب بيان السياسة العامة للحكومة

أكد أنه لا صلاحيات يحوز عليها النواب في العهدة التشريعية الحالية

هاجم النائب الطاهر ميسوم الوزير الأول عبد المالك سلال، وذلك لعدم التزامه بحضور الجلسات المخصصة لطرح الأسئلة الشفوية، وكذا عدم تقديمه لبيان السياسة العامة، وجدد التأكيد على أن لا دور للنائب بالبرلمان في الدورة التشريعية الحالية، حيث لم يستطع هؤلاء أن يفرضوا الدور المنوط بهم على الجهاز التنفيذي، كما شكل استمرار تعاطف مكتب المجلس مع أجندة عمل الحكومة الميزة الأساسية لهذه العهدة التي تشارف على نهايتها.

قال النائب الطاهر ميسوم، أمس، أن "النائب اليوم الحكومة لا تحترمه ولا تعيره أي اهتمام والنائب لا يملك أي صلاحيات"، متسائلا: "كيف للوزير الأول عبد المالك سلال أن لا ينزل للغرفة السفلى ويعرض بيان السياسة العامة، في حين يتوجه إلى للتلفزيون العمومي ويتحدث ويتطرق فيه إلى العديد من المواضيع ولا يأتي إلى المجلس". وأضاف بالقول: "أنا نائب ولدي حق الرقابة على الوزير الأول، ومن حقي أن أسائله". كما اتهم النائب ميسوم "الحكومة بتحريض الصحفيين بعدد من القنوات التلفزيونية ضد بعض النواب، من خلال طرحهم على النواب مواضيع لا تمت للوضع الراهن بأي صلة ولا تهم الرأي العام ولا تساهم في إظهار الصورة الحقيقة للنائب ومستواه".

وقوبل هذا التدخل الخارج عن موضوع جلسة أمس بالغرفة السفلى للبرلمان، بانتقاد حاد من رئيس الهيئة العربي ولد خليفة، الذي طالب النائب المعروف داخل قبة البرلمان بـ"سبيسيفيك" بالعودة إلى مضمون الجلسة وعدم الخروج عن الإطار المخصص لها، ليقطع عليه الكلمة في المرة الأخيرة بعد تحذيره لثلاث مرات، حيث كان النائب يتغاضى عن مطالب وتحذيرات رئيس المجلس الشعبي الوطني.

وفي نفس السياق، عرفت أشغال الجلسة مناوشات كلامية بين رئيس المجلس الشعبي الوطني محمد العربي ولد خليفة والنائب، ما أدى برئيس المجلس إلى قطع الكلمة عن النائب بقطع الصوت عنه، ولم يسمح له بإكمال مداخلته، ما جعل كملته لا تتعدى 3 دقائق، في الوقت الذي تقدر مدة كملة كل نائب بـ 5 دقائق".

هني. ع

 

من نفس القسم الوطن