الوطن

بن خلاف: نتوقع المشاركة في التشريعيات بقوائم موحدة

تحالف النهضة وجبهة العدالة والتنمية يتوسع بانضمام حركة البناء

أعلنت جبهة العدالة والتنمية، في بيان لها، عن عقد دورة استثنائية لمجلس الشورى لمناقشة خلاصة المشاورات والحوارات التي عقدتها في إطار التحالفات الانتخابية مع حركة البناء وحركة النهضة. وذكر القيادي في الجبهة بن خلاف أن "التحالف بين النهضة والجبهة انتهينا منه ونأمل أن تتحقق كلمة رئيس حركة البناء الوطني في تحالف انتخابي تحت شعار حركة العدالة والتنمية من أجل النهضة والبناء".

وقال بن خلاف، في تصريح ليومية "الرائد"، أمس، تعقيبا على بيان نشرته الجبهة، إن "الدورة الاستثنائية لمجلس الشورى الوطني تنعقد بعد أقل من شهر على دورتها العادية، وذلك لمناقشة والمصادقة على نقطتين هما المستجدات الوطنية بعد دخول قانون المالية 2017 حيز التنفيذ، وكذا خلاصة المشاورات والحوارات التي أجرتها الجبهة مع الأحزاب بخصوص التشريعيات". وأضاف "بعد مصادقة مجلس الشورى على التحالف الاندماجي مع حركة النهضة يوم 9 ديسمبر الفارط، وبعد مشاورات مع حركة البناء الوطني، ينعقد مجلس الشورى للمناقشة والمصادقة على نتائج الحوارات". وذكر بن خلاف أن "تحقق ما قاله رئيس حركة البناء الوطني في ندوة إعلان التحالف الاندماجي بخصوص توسع التحالف إلى حركة البناء ليصبح التحالف حركة العدالة والتنمية من اجل النهضة والبناء".

وبخصوص نقطة مستجدات الساحة الوطنية، اكتفى القيادي في الجبهة بأن "مجلس الشورى سيناقش الواقع السياسي والاجتماعي قبيل استدعاء الهيئة الناخبة بعد 25 يوما من الآن للانتخابات التشريعية والظروف التي تأتي فيها، على غرار دخول قانون المالية لسنة 2017 حيز التنفيذ"، وأضاف "بعد مصادقة مجلس الوزراء على الإجراءات الجديدة وخطاب سلال في التلفزيون فإن الوضع المالي والاقتصادي والاجتماعي للبلاد مهدد".

للإشارة، كانت حركة النهضة وجبهة العدالة والتنمية قد عقدتا ندوة لإعلان التحالف الاندماجي التوافقي بينهما تحت إطار النهضة التاريخية، وحضر الندوة رئيس حركة البناء الوطني، مصطفى بلمهدي، والأمين العام للحركة، أحمد الدان، فيما أثار غياب حركة حمس وجبهة التغيير الكثير من التساؤلات، خصوصا أن الأطراف كانت في وقت سابق في مشاورات لعقد تحالفات انتخابية تحضيرا للتشريعيات. وفي الإطار، قال قيادي في جبهة العدالة والتنمية إن "جبهة التغيير وحمس تسيران في إطار مشاورات لتحالف اندماجي وانتخابي بينهما"، فيما رجح بن خلاف "عقد تحالف انتخابي محلي مع حركة حمس في بعض الولايات".

يونس. ش 

 

من نفس القسم الوطن