الوطن

سوناطراك تهدف إلى رفع قدرات تصدير الغاز إلى نحو 55 مليار متر مكعب سنويا

معزوزي يؤكد أن المجمع عاد لمكانته تجاريا من حيث التصدير

أعلن الرئيس المدير العام لمؤسسة سوناطراك أمين معزوزي أمس بأن المؤسسة "رفعت من قدرات إنتاج الغاز" و" تركز كثيرا" حاليا على عملية "رفع أكثر في الإنتاج" على المدى "القريب جدا " بهدف تصدير كمية تصل إلى 55 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.

وأضاف الرئيس المدير العام في تصريح للصحافة على هامش تدشين عدد من المنشآت الصحية والاجتماعية تابعة للمؤسسة بولاية بومرداس أن هذه الأخيرة تعمل على تلبية الاحتياجات الوطنية الداخلية من الغاز الطبيعي التي هي في "ازدياد" من سنة لأخرى.  وأضاف في هذا الصدد بأن مؤسسة سوناطراك عادت إلى مكانتها تجاريا من حيث تصدير الغاز و كذلك من حيث -ما اعتبره هو-جديد المؤسسة في مجال الاستثمار في البتروكيماويات و بترول المصب حيث تقوم المؤسسة بعمليات التحويل بغرض خلق الصناعة و الثروة و مناصب شغل جديدة.  وفي هذا الصدد أعلن الرئيس المدير العام بأن المشاريع الاستثمارية التي أطلقتها سوناطراك في إطار الشراكة مؤخرا أو المشاريع الأخرى التي سيعلن عنها قريبا مع عدد من الشركاء الأجانب خاصة في جانب التحويل والبتروكيمياويات ستخلق "عدد هام من مناصب شغل "مباشرة و غير مباشرة.  

و لا يمكن تحديد العدد الإجمالي لمناصب الشغل المزمع خلقها في هذا الإطار و لكن المهم- حسب قوله أن- عددها هام جدا قياسا مع الاحتياجات المرتقبة و تطور المشاريع المبرمجة. وقال معزوزي بأن المؤسسة "رفعت من قدرات إنتاج الغاز" و" تركز كثيرا" حاليا على عملية "رفع أكثر في الإنتاج" على المدى "القريب جدا " بهدف تصدير كمية تصل إلى 55 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن