الوطن

لعمامرة: سجين جزائري واحد في غوانتانامو

فيما لا تزال المفاوضات حول إطلاق 8 آخرين جارية بالسجون العراقية

أعلن وزير الخارجية، رمطان لعمامرة، عن وجود سجين جزائري واحد في معتقل غوانتانامو سيطلق سراحه قريبا. وحسب ما كشف عنه النائب حسن عريبي عن جبهة العدالة والتنمية وعضو لجنة الدفاع الوطني، فإنه جرى إطلاق سراح سجينين جزائريين من السجون العراقية من بين 10 مساجين، فيما تبقى المفاوضات قائمة بخصوص الآخرين.

أوضح النائب حسن عريبي، عبر صفحته الرسمية بشبكات التواصل الاجتماعي "الفيسبوك"، أن "وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الجزائري، رمطان لعمامرة، أطلعني أن زيارته الأخيرة إلى بغداد ذكر فيها الجانب العراقي بالسجناء الجزائريين، حيث أنه اصطحبهم معه وهم الآن بين أهاليهم في الجزائر"، موضحا أن "باقي المساجين الـ 8 فالاتصالات مع الجانب العراقي متواصلة دون انقطاع، وسيتم قريبا الإفراج عما تبقى بعدما تقوم وزارة العدل الجزائرية بإعداد ورقة تبادل المساجين".

وبخصوص المساجين الجزائريين المتواجدين في غوانتانامو، فقال عريبي أن الوزير أكد أنه "يوجد 17 سجينا بغوانتانامو دخلوا الجزائر، ومنهم من أعيدت له المحاكمة، ولم يبق في سجن غوانتانامو إلا شخص واحد وأن إطلاق سراحه سيكون قريبا"، كما تطرق النائب خلال لقائه بالوزير إلى "مواضيع ذات الاهتمام الواسع للدولة الجزائرية، أولها القضية الفلسطينية كقضية مركزية ورئيسية للأمة، وما تحمله من تناقضات، والدور الذي يجب أن تقوم به الدبلوماسية الجزائرية في تعاملها مع الفصائل الفلسطينية من مسافة واحدة". 

هذا وقد كان اللقاء الذي جمع بين النائب والوزير، أمس الأول، فرصة لتناول ملفات عديدة على غرار أوضاع الجالية الجزائرية بصفة عامة والجالية في سوريا بشكل خاص، وكيفية إزالة البيروقراطية حتى تتمكن الجالية من تجديد جوازات السفر البيومترية، خاصة العالقين في دول الخليج، إلى جانب موضوع الأزمة في ليبيا والدور الجزائري المحوري بين جميع الأطراف.

وأضاف عريبي عن اللقاء يقول أنه "تم التطرق مع لعمامرة إلى موضوع الأزمة السورية والتجاذبات السياسية فيها والتدخل الأجنبي المباشر على الأراضي السورية من الجهات الخارجية بكل أنواعها، من وجهة نظر الوزير، الذي قال أن الحل يجب أن يكون سوري سوري والاتفاق على مرحلة انتقالية تحفظ وحدة سوريا أرضا وشعبا، وتجنب الشعب السوري الفتنة والاقتتال، وهي نظرة لا أختلف معه فيها فهي مطابقة وأدعمها شخصيا".

وفي نفس السياق، قال النائب عن جبهة العدالة والتنمية أن "مصالح وزارة الخارجية قد سلمت مليوني جواز سفر بيومتري للجالية بالخارج وهي بصدد الانتهاء من 400 ألف جواز".

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن