الوطن

"لا أسعى لعقد تحالفات ولقائي بقيادات الأفلان ذات طابع شخصي"

حمس أبدت اندهاشا من تصريحات ولد عباس وتتبرأ من اللقاء وسلطاني يوضح:

قالت حركة مجتمع السلم "حمس" أنها تابعت بدهشة واستغراب تصريح الأمين العام للأفلان جمال ولد عباس بشأن عقده لقاء رسميا مع رئيس الحركة السابق أبو جرة سلطاني، ورئيس مجلس شورى "حمس" السابق عبد الرحمن سعيدي، والذي سيتبعه لقاء آخر موسع مع قياديين آخرين من الحزبين. وقالت حركة "حمس" في بيان شديد اللهجة والتحذير لقياداتها، أنها "تنفي علمها المسبق بهذا الاجتماع". وتابعت في بيان وقعه الأمين الوطني للإعلام والاتصال لدى الحركة، عبد الله بن عجايمية، أن "حركة مجتمع السلم لم تكلف أي أحد للاتصال واللقاء بجبهة التحرير الوطني، ولا يوجد أي حديث داخل الحركة ولا أي موعد مع هذا الحزب". وتابع البيان قائلا: "يؤكد المكتب التنفيذي الوطني أن هذه الأساليب مرفوضة في التعامل بين الأحزاب"، كما أن محاولات "الإرباك هذه مردودة وقد قال مجلس الشورى الوطني كلمته بشأنه (الإرباك) في لقائه الأخير"، في إشارة منها إلى التحركات التي يجريها أبو جرة سلطاني.

من جهته، خرج الرئيس السابق لحركة مجتمع السلم، أبو جرة سلطاني، عن صمته، بعد الضجة التي أعقبت زيارته إلى المقر المركزي لحزب جبهة التحرير الوطني ولقائه مع أمين عام الأفلان جمال ولد عباس، ورد على بيان الحركة وقياداتها، حيث قال سلطاني في تدوينة له على صفحته الشخصية على موقع فايسبوك، إنه وبعدما تحولت الزيارة إلى حدث إعلامي، وبعد كل ما أعقبها من ردود فعل، توجب عليه تبيان بعض النقاط. وأوضح سلطاني أن زيارته لمقر الأفلان كانت بهدف تهنئته على توليه منصب الأمين العام للأفلان، وبغرض تبادل وجهات النظر بين مختلف السياسيين، لتقوية الجبهة الداخلية، على حد قوله، مضيفا أن تلك الزيارة قد تم فصلها عن سياقها وهو ما أخل بالقصد النبيل منها، مشددا في نفس الوقت على أن الزيارة كانت شخصية محضة، ولا تكتسي أي طابع رسمي، كما أنها لا تلزم حركة مجتمع السلم ومؤسساتها في شيء.

وتأتي تأكيدات أبو جرة سلطاني على كون زيارته لجمال ولد عباس، كرد على هذا الأخير الذي كان أول من كشف عن الزيارة، وقال عنها إنها مهدت لزيارة أخرى سيقوم بها وفد من حركة حمس إلى قيادة الأفلان، كما تتزامن توضيحات أبو جرة مع ردود الفعل الصارمة التي أبدتها قيادة حركة حمس، بعدما نبهت إلى أن لا أحد غير قيادة الحركة ومسؤوليها له شرعية تمثيل الحركة.

أمال. ط

 

من نفس القسم الوطن