دولي

نتنياهو يلوّح بطرد "الأمم المتحدة" من الكيان

أعلن رئيس حكومة الاحتلال الصهيوني، بنيامين نتنياهو، أن "إسرائيل ستعيد تقييم علاقاتها مع الأمم المتحدة"، وذلك بعد موافقة مجلس الأمن الدولي على قرار يطالب بوقف بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية.

وأقر المجلس، المؤلف من 15 دولة، القرار، يوم الجمعة، بعد امتناع الولايات المتحدة عن التصويت في تحول نادر عن نهجها الطويل بالوقوف بجانب الاحتلال، وأحجمت واشنطن عن استخدام حق النقض (الفيتو) كما فعلت في مناسبات سابقة عديدة، في إجراء وصفه نتنياهو بأنه "مشين".

وقال نتنياهو: "أصدرت توجيهات لوزارة الخارجية بإعداد تقييم لكل روابطنا بالأمم المتحدة خلال شهر، ومن بينها تمويل إسرائيل لمؤسسات الأمم المتحدة، ووجود ممثلين للأمم المتحدة في إسرائيل"، وأضاف: "أصدرت بالفعل توجيهات بوقف تمويل بنحو 30 مليون شيقل (7.8 ملايين دولار) لخمس مؤسسات للأمم المتحدة.. خمس هيئات لها عداء على نحو خاص تجاه إسرائيل.. والبقية تأتي". دون أن يكشف عن أسماء المؤسسات أو يقدم تفاصيل أخرى.

وتواصل سلطات الاحتلال منذ عقود سياسة بناء مستوطنات يهودية على أراض احتلتها عام 1967 بالضفة الغربية وقطاع غزة وشرق القدس، وتعد معظم الدول النشاط الاستيطاني بالضفة الغربية وشرق القدس غير قانوني ومعوقاً للسلام، وترفض سلطات الاحتلال ذلك.

ق. د

 

من نفس القسم دولي