الوطن

بن غبريط تفرض تكوينا عن بعد لمدراء المؤسسات التربوية في مختلف الأطوار

وزيرة القطاع شددت على مسألة التركيز على تكنولوجيات الاعلام والاتصال

شدد وزارة التربية عن أهمية إدراج تكنولوجيات الاعلام والاتصال في العمل التكويني الموجه لفائدة رؤساء المؤسسات التربوية، وحسب تعليمة وجهتها لمدراء التربية حثت على اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لإنجاح العملية التي ينتظر أن تكون عن بعد.

وحسب ما اشارت له إرسالية حملت رقم 19\5.20. 2016 جاء فيها "أنه تقرر البدء بتكوين فئة رؤساء المؤسسات للاستفادة من التكوينات المقترحة، وبالمناسبة على مدراء التربية إيفادها بالمعلومات المتعلقة بهذه الفئة في المستويات الثلاثة "ابتدائي، متوسط، وثانوي.. وألزمت مدراء التربية بإعلام المعنيين بأهمية إنشاء حساب على أرضية التكوين وذلك على البريد الإلكتروني الخاص بمديرية التكوين قبل نهاية الشهر الجاري.

وأضافت ذات التعلمية تقول "نظرا لأهمية العملية، فإن مدراء التربية ملزمون بأهمية اعطاء العناية الكاملة للتدقيق في الحسابات البريدية للفئة المستهدفة قبل ارسالها حسب الحالات التالية "التأكد من صحة البريد الإلكتروني المرسل من طرف رئيس المؤسسة، مع ضرورة إنشاء حسابات بريدية للمعنيين الذين بحوزتهم بريد إلكتروني.

وفي مراسلة أخرى تحت رقم 612\5.0.0\2016، وجهتها بخصوص التكوين البيداغوجي التحضيري خلال العطلة الشتوية للسنة الدراسية 2016 - 2017، وأكدت فيها أنه في سياق المستجدات ولأجل التيسير وحسن التسيير للتكوين البيداغوجي التحضيري خلال العطلة الشتوية لسنة 2016 - 2017 الخاص بالأساتذة الذين تم توظيفهم في 2016 خارج ولاياتهم، فإنه تم السماح رسميا لهم بالتكوين داخل ولاياتهم، وما عليهم إلا التقدم بطلب الاستفادة من التكوين في ولاية إقامتهم".

وألزمت ذات الوزارة مديريات التربية للولايات بتحديد "ولاية توظيف المعنيين، وولاية إقامة المعنيين" والعمل بالتنسيق والقيام بالإجراءات اللازمة للضبط وضمان متابعة هذا التكوين الذي يمس أكثر من 60 ألف الأستاذ جديد نجحوا في مسابقة توظيف 2016.

وللتوضيح أن التكوين قد انطلق أمس إلى غاية 29 من شهر ديسمبر الجاري، الذي سيتزامن مع عطلة الشتاء، حيث يتكون الأساتذة في وحدات التكوين البيداغوجي التحضيري، وفي مقياس النظام التربوي والمناهج وفي هيكلة النظام التربوي الجزائري "مقياس تعليمية المادة"، علاوة على دروس حول مفاهيم ومصطلحات أساسية في المناهج وطرق تدريس الوحدة التكوينية وكذا دروس في الدلالات والأبعاد ومفهوم "البيداغوجيا" الدلالات والأبعاد.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن