الوطن

طلعي يحمل زميله في الحكومة مسؤولية الشلل بالعاصمة

تحدث عن وجود تأخر في الأشغال لدى مصالح وزارة الموارد المائية

مناقصة دولية لاقتناء قطارات جديدة ذاتية الدفع خاصة

حمل وزير الأشغال العمومية والنقل بوجمعة طلعي وزارة الموارد المائية مسؤولية تحول طريق الرابط بين بن عكنون الدار البيضاء إلى بركة من المياه بسبب عدم تجديد قنوات المائية الموجودة تحت الأرض مفيدا أن الأشغال جارية ستنتهي في غضون 10 أيام على الأكثر.

وأكد الوزير في رده على أسئلة الصحافة على هامش جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس الأمة أمس أول أن الأشغال المتعلقة بوزارة الأشغال العمومية والنقل انتهت فيما تبقى الاشغال الموكلة إلى وزارة الموارد المائية والبيئة والتي تتعلق بإنجاز قنوات الصرف الصحي ومياه الأمطار، وأشار إلى أن" "الاشغال السابقة التي انجزت لغلق الحفرة لم تتضرر والطريق لم تتحرك حتى بملمتر واحد" مبرزا ان الحل يبقى بين يدي وزارة الموارد المائية".

ويجدر الذكر ان الامطار التي تساقطت نهاية الأسبوع الماضي حولت منطقة الواقعة ببعكنون بفعل الأمطار الغزيرة إلى بركة من المياه أين شكلت اختناقا مروريا رهيبا دام لساعات لتكون الفضيحة الثانية بعد الحفرة العميقة التي حدثت مؤخرا بنفس الطريق .

ومن جهة اخرى كشف وزير النقل والأشغال العمومية بوجمعة طلعي أنه قد تم إطلاق مناقصة دولية لاقتناء قطارات جديدة ذاتية الدفع خاصة بعدما تم فتح خطوط جديدة بضواحي العاصمة واستعدادا لإطلاق خط الرابط بين الثنية وتيزي وزو مؤكدا ان العملية ستكون خلال سنة2018.

وأكد طلعي امس الاول أن القطاع قام من خلال الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية بإطلاق مناقصات دولية تخص اقتناء 17 قطارا ذاتي الدفع يستجيب لكافة المعايير الدولية وهذا ابتداء من 2018، وفي هذا الإطار أوضح طلعي ان خط (بشار-وهران) سيتدعم بقطارات في إطار هذه العملية ما سيسمح بزيادة عدد الرحلات اليومية.

ومن جهة اخرى اوضح طلعي ان الشركة تعمل حاليا وإلى غاية 2019, على إعادة تأهيل 220 عربة قطار لنقل المسافرين وهذا على مستوى ورشات الشركة في ولاية سيدي بلعباس  وتندرج هذه العملية الأولى من نوعها  حسب طلعي في إطار البرنامج المسطر لتجديد وإعادة تأهيل العربات الممتد من 2016 إلى 2019.

وافاد طلعي ان القطارات الأولى ستدخل حيز الاستغلال خلال السداسي الثاني من 2017 بعد اجتياز المرحلة التجريبية خلال الثلاثي الأول من نفس السنة والمصادقة على اولى العربات النموذجية يضيف الوزير. 

ومن جهة اخرى و حول إمكانية إنجاز خط ترامواي نحو جامع الجزائر بوسط العاصمة قال طلعي الوضعية الاقتصادية الحالية لا تسمح بإنجاز مشروع ترامواي نحو الجامع، مضيفا أن الحل الوحيد قبل إنجاز هذا المشروع هو "توفير النقل العمومي للمصلين بكثافة، إضافة إلى تواجد موقف للسيارات يتسع لـ 5000 مركبة في إطار مخطط إنجاز الجامع".

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن