الوطن

ڤرين يرافع لتكوين الصحفيين في القطاع الاقتصادي

كشف عن تنظيم قطاعه لـ 40 دورة تكوينية لفائدة مهنيي القطاع

دعا وزير الاتصال، حميد ڤرين، "الصحفيين بمختلف المؤسسات الإعلامية إلى ضرورة التكوين والعمل على تطوير قدراتهم في ميدان قطاع المالية"، قائلا أن "دخول هذا المجال يتطلب التكوين الدائم والمستمر قصد اللحاق بركب الاحترافية".

وأوضح حميد ڤرين، أمس، بالمركز الدولي للصحافة، خلال التوقيع على اتفاقية شراكة في مجال التكوين في الصحافة المتخصصة في مجالي المالية والبورصة، أنه "ينبغي على الصحفيين العاملين في المجال الاقتصادي إدراك حجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم والتحقق من صحة المعلومات جيدا قبل نشرها، لضمان تقديم إعلام صادق في إطار الالتزام بأخلاقيات المهنة".

وأفاد بأنه "سيتم تنظيم 40 حصة تكوينية لفائدة الصحفيين الراغبين في اكتساب وتعميق معرفتهم في مختلف المجالات الأخرى، خاصة في الميدان الاقتصادي الذي سيشرف عليه إطارات من بورصة الجزائر وخبراء الاقتصاد، حيث يرتكز هذا التكوين على شرح المصطلحات المستخدمة في ميدان الاقتصاد، وكذا عمليات الإدراج وكل ما يخص تنظيم السوق المالي". وشدد على التركيز على تكوين الصحفيين الجزائريين دون توقف، لأن التكوين المتقطع لا يأتي بنتيجة، عكس التكوين المستمر الذي يقفز بمستوى الصحفيين إلى الاحترافية وتحري المعلومة قبل النشر، معتبرا أن "الهدف من كل هذه الدورات التكوينية هو الوصول إلى الاحترافية لتسيير أفضل لقطاع الإعلام في الجزائر".

كاشفا عن "ضرورة التكوين ورسكلة الصحفي في القطاعات الثلاثة، السمعي والبصري والصحافة المكتوبة، لتكوين جيل من الصحفيين المحترفين لصناعة خبر يقوم على الموضوعية والمصداقية"، مؤكدا أن "المخطط الاستراتيجي الحالي الذي تعول عليه الوزارة هو توسيع مجالات التكوين، بتخصيص تكوين نوعي بحضور مختصين وخبراء أجانب وجزائريين يسهرون على رسكلة الصحفيين"، قائلا أن "هذا يدخل في إطار مواكبة الحدث وتقريب المعلومة من المواطن بكل مصداقية".

واعتبر ڤرين أن "الجزائر التي انطلقت في مسيرتها التنموية منذ سنوات، لا يمكنها تحقيق التقدم المرجو من دون صحافة تتمتع بأخلاقيات المهنة"، قائلا: "أعتقد أن المشكل غير مطروح بشدة في القطاع العمومي، بعكس بعض الوسائل الخاصة التي تفتقد لها، وهي مطالبة بالتحلي بالمهنية إذا أرادت أن تقدم مادة إعلامية محترفة"، مذكرا أن "الصحفي الذي لا يلتزم بالقواعد المهنية لا يستطيع التقدم".

هني. ع

 

من نفس القسم الوطن