الوطن

لعمامرة: التقرير الأمريكي "بيروقراطي" و"روتيني" !!

دعا دول الجوار للمشاركة في الدفع بالحل السياسي للأزمة الليبية للواجهة

اعتبر وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، رمطان لعمامرة، أن التحذير الأمريكي الأخير من السفر إلى بعض المناطق في الجزائر تقرير "روتيني" و"بيروقراطي". وذكر ذات المسؤول بأن الجزائر كانت الدولة الأولى التي انتصرت استراتيجيا على الإرهاب.

رمطان لعمامرة، وفي في تصريح له على هامش جلسات اليوم الثاني من الملتقى الرابع رفيع المستوى حول السلم والأمن في إفريقيا، الذي ينعقد بوهران، أكد أن تقارير الخارجية الأمريكية التي تحذر مسافريها من السفر إلى بعض المناطق في الجزائر "هي تقارير تأتي في إطار عمل بيروقراطي عادي يتمثل في مجموعة من التوصيات ترفع من طرف أقسام القنصلية الأمريكية إلى المسافرين". وشدد على أن "الجزائر كانت الدولة الأولى التي انتصرت استراتيجيا على الإرهاب"، داعيا إلى عدم التركيز على مثل هذه التقارير "الروتينية" و"المتكررة". وأضاف موضحا أنه "حقيقة هناك بيان يتعلق بالجزائر ولكن هناك بيانا مماثلا يتعلق بباريس تم من خلاله تقديم نصيحة إلى المسافرين الأمريكيين إلى فرنسا بتفادي زيارة بعض المناطق في باريس، على اعتبار أنها شهدت أعمالا إجرامية وإرهابية في السابق، وبالتالي لا يجب أن نولي أهمية أكثر من اللازم لهذه الأوراق الروتينية البيروقراطية المتكررة التي تصدر عن القسم القنصلي للولايات المتحدة".

وفي الشأن الدولي وبخصوص الأوضاع في ليبيا، أشار ذات المسؤول إلى أنه يتعين على دول الجوار أن تكون طرفا في حل الأزمة بليبيا، وصرح لعمامرة يقول أن "الجزائر تعتبر أن الإخوة اللبيبين الجيران لا يجب أن يكونوا الطرف الوحيد في المشكل، بإمكان دول الجوار أن تكون جماعيا طرفا في الحل"، مضيفا "من حق هذه البلدان أن تكون طرفا في حل الأزمة في ليبيا باعتبار أنها تواجه الآثار المضرة المباشرة لهذه الوضعية". كما ذكر ذات المسؤول أهمية المبادرة التي أطلقت من قبل الجزائر في مايو 2014 لتشكيل مجموعة بلدان الجوار للبييا.

إكرام. س

 

من نفس القسم الوطن