الوطن

تأخر فادح في صرف رواتب ديسمبر لـ 700 ألف أستاذ

بسبب عجز مالي تتخبط فيه مديريات التربية

 

تسبب عجز مالي على مستوى العديد من مديريات التربية عبر مختلف ولايات الوطني في تأخير صرف مرتبات 700الف استاذ وعامل لشهر ديسمبر الجاري، وهذا في ظل عدم توفر الاعتمادات المالية لمديريات التربية، ما جعل الاساتذة يطالبون تدخل وزارة التربية لمنع تأجيل صرف مرتباتهم إلى شهر جانفي القادم.
وعبر الاساتذة عن تخوفهم من تأخر راتب شهر ديسمبر الى بداية حانفي وهذا بسبب نقص الاعتمادات اامالية في ميزانية التسيير وهو ما يدل على سوء التسيير وغياب النظرة الاستشرافية خاصة ان عمال التربية تعودوا في السنوات الماضية على تأخر رواتب شهري ديسمبر وجانفي.
وحسب شكوى صدرت عن هؤلاء الاساتذة فانه يحدث هذا في الوقت ان  " النقابات اضحت غائبة ومشغولة بالتقاعد في حين ان الاساتذة المستخلفين اغلبهم لم يتقاضوا اجورهم من العام الماضي ونفس الشيء للأساتذة الناجحين في مسابقة جويلية 2016 وهو ما يجعل القطاع مرشح لمزيد من الغليان والاحتجاجات بعد عطلة الشتاء ".
واكدت الرسالة ان العجز المالي الذي تعاني منه مديريات التربية يتطلب اعانة مالية من الوزارة لتسديد الرواتب قبل تسبب الاشكالية في عدوة التوتر في المدارس بعد عطلة الشتاء، مشيرة ان الاساتذة الجدد  الذين  يعانون من ازمة حادة من ناحية النقود فمنهم من يعتمد على والديه واخوته ومنهم من يقترض من زملائه وتجده مدين بالملايين وخاصة اغلبهم يعملون خارج دائرتهم وهم الان يعانون حتى من مصاريف النقل والاكل ، مطالبين وزيرة التربية التدخل لحل قضيتهم.
وتخوفت ذات الجهات من  التأزم الحاصل بقطاع التربية على إثر خروج موظفي قطاع التربية عن صمتهم والتعبير عن غضبهم واستيائهم الشديدين إزاء التأخر الفادح في دفع رواتبهم في مرات عديدة وكان آخرها شهر ديسمبر  وهذا في ظل  التأخر المستمر  في تسديد المنح المختلفة والعلاوات المترتبة عن الترقية في الدرجات أو إلى رتب جديدة على مدار أشهر كثيرة والتي تنذر باحتجاج ساخن قريبا.
ودعت ذات المصادر الوزير للتدخل وتحمل مسؤوليتها الكاملة من أي  احتجاج ساخن قد يقع في أي وقت ممكن بعد عطلة الشتاء وهذا قياسا بالغضب السائد في أوساط الأساتذة والعمال بمختلف المؤسسات التربوية عبر ربوع الوطن      بما أنهم لم يعودوا يتحملون مواعيد تأخر صرف رواتبهم وانتظارهم لتواريخ متأخرة في قبض أجورهم .
و اقترح الاساتذة بضرورة وضع رزنامة زمنية مع إلزامية احترامها والتقيد بها من طرف كافة الجهات المعنية بقضية الرواتب والمنح مثل مصالح الخزينة العمومية ومصلحة بريد الجزائر بكل ولاية.
سعيد. ح
 

من نفس القسم الوطن