الوطن

بن غبريط تجند مدراء التربية لجرد مناصب الأساتذة "الشاغرة "في مختلف الأطوار

تحسبا لتوظيف أساتذة جدد واحتياطين

 

أمرت وزارة التربية الوطنية مديريات التربية عبر الوطن بتحضير قائمة مفصلة عن كل المناصب الشاغرة في مختلف المواد وفي الأطوار الثلاثة، الابتدائي والمتوسط والثانوي، وهذا تحسبا للجلسات الوطنية لتشخيص المناصب التي سيتم على اساسها تحديد عدد مناصب مسابقة التوظيف الجديدة.
وجاء هذا عبر مديرية تسيير الموارد البشرية على مستوى وزارة التربية التي حرصت على حث جميع المسؤولين المحليين على تقديم ارقام دقيقة، وفق التعليمات الصادرة عن وزيرة التربية نورية بن غبريط التي استنفرت كل مسؤوليها من اجل اتخاذ اجراءات الكافية لضمان عدم بقاء التلاميذ بدون دراسة بسبب نقص في الاساتذة، خاصة في مادتي الفيزياء والرياضيات، التي تنوي فتح بخصوصها مسابقة استثنائية في 2017.
وجاءت التعليمة تحسبا للجلسات الوطنية لتشخيص المناصب، حيث ينتظر ان تكون الجلسات بين وزارة التربية ممثلة في مديرية تسيير الموارد البشرية (المستخدمين) مع رؤساء مصالح الموظفين والتنظيم التربوي (الدراسة و الامتحانات) لمديريات التربية.
وتهدف هذه الجلسات التي ينتظر ان تكون في شهر ديسمبر الجاري وجانفي المقبل، لتحديد المناصب الشاغرة في كل ولاية وفي  كل تخصص وتحضيرا لتوظيف بقية الاحتياطيين بفتح الارضية الرقمية خلال الثلاثي الاول من 2017.
وفي شان عملية توظيف المتعاقدين مباشرة فان وزارة التربية تشدد على عدم تطبيق التوظيف المباشر دون المرور على المسابقة فيما تعلق بالمتعاقدين الذين لم ينجحوا في مسابقة توظيف 2016، على ان تقوم الوزارة بتكرار سيناريو العام القادم بمنحهم نقاط اضافية كامتيازات عن كل سنة خبرة في مهنة التعليم.
هذا فيما ستواصل وزارة التربية في عملية توظيف الاساتذة لاحتياطيين في مختلف المواد التعليمية الاخرى، حيث وجهت تعليمات في ذات الإطار الى المسؤولين المحليين من اجل التحضير لعملية فتح الأرضية الرقمية الوطنية العملية والتي ستكون من خلال جرد عدد المناصب الشاغرة بداية من 2016 الى غاية 31 ديسمبر من السنة الجاري.
وكانت الوزارة اكدت " أن طبيعة مسابقة توظيف الأساتذة لـ 2016 ووفق رخصة استثنائية من الوظيف العمومي، فان من نجح في الكتابي يقصى ان لم ينجح في الشفهي، وان نجح فمن حقه منصب مالي في حالة الشغور والقائمة الاحتياطية صالحة لمدة سنة قانونيا ".
 
سعيد. ح

من نفس القسم الوطن