الوطن

الجزائر مدعوة لتقوية جبهتها الداخلية لمواجهة تحديات العولمة

أكد أن التحديات الأمنية تتطلب المزيد من الحذر، سليمان الشيخ:

 

أكد الدبلوماسي الأسبق سليمان الشيخ أن مواجهة تحديات العولمة تقتضي من الجزائر تقوية جبهتها الداخلية، من خلال التنمية الشاملة وتكوين الأجيال الصاعدة، مشيرا إلى ان "التحديات الأمنية تتطلب توجيه العولمة نحو البناء بدل التخريب مثلما يقوم به بعض المتطرفين".
وأفاد سليمان الشيخ ،أول أمس، في كلمته التي ألقاها بمجلس الأمة  خلال  ندوة  بعنوان "تساؤلات حول العولمة ... الدولة الوطنية ، السيادة ، القيم والإنسان " أن "الجزائر ليست منعزلة عن باقي البلدان في العالم و لا بد عليها أن تكون جاهزة لمواجهة  تحديات العولمة بدءا بتقوية جبهتها الداخلية و تحسين مستوى التعليم و خاصة التعليم العالي و البحث العلمي"، مضيفا أن "الجزائر كباقي دول الجنوب يتعين عليها أن تتحكم في مصيرها قبل ان تخوض المعركة في المجال العالمي، و كذا إحداث "تنمية شاملة فكرية وعقائدية في المقام الأول من التحديات التي لا بد أن يتم التركيز عليها".
وافاد المتحدث يقول ان "اشكالية العولمة تطرح على مستوى العديد من المجتمعات، و الحل يكمن في التركيز على تكوين الأجيال الصاعدة في مجال البحث العلمي والتشبع بالقيم الحضارية والضوابط الإنسانية للمجتمعات".
أما فيما يتعلق بالتحديات الأمنية فركز المتحدث إلى "ضرورة توجيه العولمة نحو البناء بدل التخريب مثلما يقوم به بعض المتطرفين"، قائلا أن " العولمة أداة والإرهاب هو الآخر يستعملها للتخريب".
وفي نفس السياق تطرق سليمان الشيخ "للوضع الإقتصادي و السياسي للعالم من خلال مقومات العولمة التي تعتمد على التكنولوجيا "، كاشفا أن "التبادل العلمي في مجال الإتصال يبقى حكرا على الدول المتقدمة مما أدى إلى نمو ما وصفه بمجتمعات المعرفة فيما تتولى المجتمعات الأخرى دور المستهلك"، معلنا أن "العولمة حققت قفزة نوعية في مجال البيوتكنولوجيا الذي يشمل البحث في مجال هندسة الحياة"، حاثا "الدول إلى مرافقة هذا النشاط العلمي".
هني. ع
 

من نفس القسم الوطن