الوطن

ڤرين يدعو وسائل الإعلام إلى نقل الأخبار بكل صدق واحترافية

أشار إلى أن البعض منها تناسى الدور الرئيسي لها

 

دعا وزير الاتصال، حميد ڤرين، الصحفيين إلى التأكد من صحة المعلومة قبل نشرها، محذرا من الأخبار التي تنشر عبر شبكات التواصل الاجتماعي وبعض الجرائد. وأوضح ذات المسؤول الحكومي أن "المعلومة الموثوقة والتزام الصحيفة بمقومات الدولة الجزائرية لإيصال الخبر الموثوق للقارئ الجزائري، هو أهم ما ينبغي أن يتميز به الإعلام في الجزائر"، كما حذر مما يتم تداوله عبر شبكات التواصل الاجتماعي من أخبار غير صحيحة "تحتوي على كثير من الشتم والقذف". وأكد في هذا الإطار على "ضرورة توفير كل الظروف الملائمة التي تسمح للصحفي بأداء مهمته بكل تميز واحترافية"، معتبرا أن "الاطمئنان والاستقرار النفسي للصحفي ينعكس على مقالاته".
حميد ڤرين، وفي كلمة له وجهها للأسرة الإعلامية في احتفالية الذكرى الـ 54 لتأسيس جريدة "الشعب"، أمس، أوضح أن عديد الجرائد الخاصة أصبح لا يهمها سوى الإشهار، متناسية دورها الرئيسي في نقل الأخبار بكل صدق ودون تحريف، مضيفا أن بعض الجرائد تتميز بالقذف والشتم، وهو الأمر الذي يتنافى وأخلاقيات مهنة الإعلام، ولم يحدد الوزير هذه الوسائل كما لم يتطرق إلى آليات ضبط هذه المسألة التي أصبحت حجر الزاوية في غالبية تصريحاته الخاصة بواقع قطاع الإعلام في الجزائر.
وأوضح ذات المسؤول، في هذا السياق، يقول بأنه ''كوزير وكقارئ تهمني المعلومة الموثوقة والتزام الصحيفة مع الدولة الجزائرية والقارئ '.
من جهتها، دعت وزيرة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال، هدى فرعون، الصحفيين إلى الالتزام بأخلاقيات مهنة الصحافة والابتعاد عن نشر الأخبار الملوثة وغير المؤكدة والدفاع عن الجزائر، معتبرة أن مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت تلعب دورا كبيرا في خلق الرأي العام. وقالت المتحدثة أن أول ما يقرأه المتصفح هو العنوان، ثم التعليقات، أما محتوى الموضوع فنادرا ما يقرأ، ولهذا فدور الصحفيين مهم جدا حتى يتم توجيه القارئ الجزائري نحو ما ينفعه. ودعت المتحدثة "رجال ونساء الإعلام إلى تقصي الحقائق والبحث عن المعلومة الصحيحة، لاسيما وأن العصر الحالي يتميز بتوفر المعلومة عبر شبكة الإنترنت"، كما نوهت بدور الصحفيين في الدفاع عن مقومات الأمة وثوابتها، مؤكدة "ثقتها الكبيرة في الإعلاميين الجزائريين".
إكرام. س
 

من نفس القسم الوطن