الوطن

خط أخضر للتبليغ عن حالات المساس بحقوق الطفل قريبا

المفوضة الوطنية لحماية الطفولة أطلقت استراتيجية جديدة تتعلق بآليات حمايتهم

 

  • عرعار: لا بد من التعجيل في تعزيز المراسيم التنفيذية لقانون حماية الطفل 
 
أعلنت المفوضة الوطنية لحماية الطفولة رئيسة الهيئة الوطنية لحماية وترقية الطفولة، مريم شرفي، عن وضع خط أخضر تحت تصرف المواطنين في الأيام المقبلة، للتبليغ عن أي مساس بحقوق الطفل. وقالت ذات المتحدثة أن "حماية الأطفال من خطر العنف والاعتداء والاستغلال وغيرها من الأخطار واجب أخلاقي وقانوني ملح، لأن الكثير من الأطفال يعانون في صمت من العنف وتبعاته". مؤكدة أنه "سيتم في الأيام القادمة إعداد آليات جديدة للإخطار بوضع خط أخضر لفائدة هذه الفئة وموقع الكتروني واستقبالهم بمقر الهيئة".
أوضحت مريم شرفي، أمس، في كلمتها الافتتاحية خلال اليوم الدراسي المنظم بقصر المؤتمرات بالجزائر العاصمة تحت شعار "حماية البراءة مسؤولية الجميع"، أن "الهيئة أطلقت استراتيجية جديدة حول حماية وترقية وحماية حقوق الطفل في الجزائر"، معتبرة أن "الإعلان عن اليوم الوطني للطفل بموجب المادة 146 من القانون رقم 15- 12 المتعلق بحماية الطفل يعد مكسبا جديدا يضاف إلى مكاسب عديدة تم تحقيقها في هذا المجال".
وأضافت المتحدثة أن "الهيئة التي تشرف عليها تتولى مهمة تشجيع البحث والتعليم في مجال حقوق الطفل، بهدف فهم الأسباب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لإهمال الأطفال وإساءة معاملتهم واستغلالهم وتطوير سياسات مناسبة لحمايتهم، إلى جانب إبداء الرأي في التشريع الوطني الساري المفعول المتعلق بالحقوق قصد تحسينه، من خلال ترقية مشاركة هيئات المجتمع المدني في متابعة وترقية حقوق الطفل ووضع نظام معلوماتي وطني حول وضعية الطفل في الجزائر بالتنسيق مع الإدارات والهيئات المعنية".
وأفادت ذات المسؤولة أن "الجزائر صادقت بتاريخ 19 ديسمبر من 1992 على اتفاقية حقوق الطفل، وصادقت كذلك على بروتوكوليها الاختياريين شهر سبتمبر 2006"، مشيرة أنه وبناء على توجيهات رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة تم تعزيز الترسانة القانونية بإصدار قانون حماية الطفل الصادر في 15 جويلية 2015، والذي استحدث الهيئة الوطنية لحماية وترقية الطفولة ووضعها لدى الوزير الأول، بالنظر إلى ما تحوزه مهامها من أهمية وطنية ذات أبعاد إنسانية وقيم هادفة"، مؤكدة أنه "يتوجب أن نسلط الضوء أكثر على اهتمامات واحتياجات الطفولة بتضافر جميع الجهود، وتسطير برنامج عملي ثري، يكرس بحق الشراكة الفعالة بين الهيئة والقطاعات الوزارية والمجتمع المدني حاضرا ومستقبلا".
بدوره، دعا رئيس الشبكة الجزائرية للدفاع عن حقوق الطفل "ندى"، عبد الرحمان عرعار، إلى "التعجيل في تعزيز المراسيم التنفيذية لقانون حماية الطفل، خاصة تلك المرتبطة بالحماية الاجتماعية والقضائية للطفل لتحديد إجراءات تطبيقه على أرض الواقع"، معتبرا أن "القانون المتعلق بحماية الطفل جاء لتعزيز الحماية الاجتماعية والقضائية لفائدة الأطفال خاصة الذين هم في خطر أو الجانحين".
هني. ع

من نفس القسم الوطن