الوطن

ربيعي: لا خلاف بين أعضاء المكتب الوطني للنهضة بخصوص التحالف

سيعقدون مؤتمرا وطنيا توافقيا بعد تشريعيات 2017

 

نفى القيادي في حركة النهضة، فاتح ربيعي، "وجود أي خلاف بين أعضاء المكتب الوطني بخصوص التحالف الانتخابي مع أحزاب من التيار الإسلامي أو بخصوص التحالف الاستراتيجي في إطار النهضة التاريخية". وأضاف ربيعي: "لم تبدأ بعد إجراءات التحالف ميدانيا، لكننا بصدد عقد تحالف مع جبهة العدالة والتنمية والقوى الأخرى من التيار الإسلامي في تشريعيات 2017".
وذكر ربيعي، في تصريح ليومية "الرائد"، أمس، أن "مجلس الشورى قرر نهائيا موافقته على التحالف الانتخابي وآخر استراتيجي مع جبهة العدالة والتنمية، ولا وجود لأي خلاف بين أعضاء المكتب الوطني لتطبيقه ميدانيا". وأضاف: "مجلس الشورى فوّض المكتب الوطني للحركة بعقد لقاءات وتحالفات انتخابية مع جبهة العدالة والتنمية وقوى من التيار الإسلامي في تشريعيات 2017"، واعتبر ربيعي أن "المكتب الوطني يعرف تماما حدود استعمال التفويض الممنوح له، والتحالفات ترجع أساسا للجهات التي نتصل بها وحجم الاستعدادات الموجود لديها لدخول التشريعيات عبر التحالف". وذكر المتحدث أن "إجراءات وشكليات التحالف يحددها الطرفان في إطار وجود إرادة سياسية لدخول التشريعيات معا".
وفي موضوع التحالف الاستراتيجي، قال ربيعي: "عقد المؤتمر التوافقي الجامع بين حركة النهضة وجبهة العدالة والتنمية في إطار النهضة التاريخية، سيكون بعد تشريعيات 2017، وحسب الظروف ومتغيرات المرحلة". وأضاف: "لدينا لجنة مشتركة تعمل على إجراءات وآليات التحالف الاستراتيجي وفق الجوانب القانونية والحزبية الممكنة". واعتبر أن قانون الأحزاب السياسية وقانون الانتخابات قد يكون عائقا أوليا، لكن سيتم تجاوز ذلك باستشارات موسعة. وأضاف: "نحن لسنا مستعجلين، لكن أمامنا الوقت الكافي لدراسة كل المسائل القانونية والتنظيمية لعقد المؤتمر التوافقي الجامع والتوحد في إطار النهضة التاريخية".
يونس. ش 

من نفس القسم الوطن