الوطن

الجزائر تشرع رسميا في ضبط انتاجها من المحروقات عند عتبة 50 ألف برميل يوميا

تفعيلا لاتفاق " أوبك "

 

كشفت وزارة الطاقة والمناجم أمس أن وزير القطاع نور الدين بوطرفة كلف مؤخرا وكالة ضبط المحروقات (ألنافت) لتنفيذ قرار خفض إنتاج الجزائر من النفط وذلك في إطار تفعيل اتفاق الجزائر لتحديد إنتاج دول منظمة "أوبك ".

وقالت الوزارة في بيان لها أنه و"طبقا لتعليمات وزير الطاقة نور الدين بوطرفة في 11 ديسمبر 2016 تم تكليف وكالة ضبط المحروقات لمتابعة تنفيذ القرار من طرف الشركات المتعاقدة في أحواض المحروقات السائلة وذلك لخفض بالتساوي ما مقداره 50 ألف برميل يوميا وذلك ابتداءً من 1 جانفي 2017 ".  وقالت وزارة الطاقة أن مدة الخفض ستكون في مرحلة أولى على امتداد 6 أشهر قابلة للتجديد. 

حيث ستنتقل من 1,089 مليون برميل يوميا الى 1,039 مليون برميل يوميا تطبيقا لقرار منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" تقليص الإنتاج   بواقع 2ر1 مليون برميل يوميا إلى 5ر32 مليون برميل يوميا ابتداءً من 1 جانفي 2017 وذلك طبقا لمقترح الجزائر لتفعيل اتفاق خفض الإنتاج ووفقا للحصيلة الاجمالية للاتفاق، فان مجموع التخفيض لدول المنظمة بداية من جانفي المقبل يقدر ب 1, 254 مليون برميل يوميا، و هو ما يمثل نسبة 3,72 في المائة من مجموع سقف انتاج المنظمة في أكتوبر الماضي و المقدر ب 33,643  مليون برميل يوميا يضاف اليها تخفيض المنتجين المستقلين بـ600 ألف برميل . وكانت 11 دولة منتجة للنفط خارج "أوبك" كانت قد التزمت خلال لقاء " أوبك خارج أوبك" السبت الماضي في فيينا لتقليص إنتاجها بحوالي 558 ألف برميل يوميا و ذلك ابتداءً من 1 يناير 2017.

ومعلوم أن " أوبك "و11 دولة منتجة للنفط خارج " أوبك" توصلت إلى اتفاق الأول من نوعه منذ حوالي 15 سنة للعمل سويا و تخفيض ما يقارب 8ر1 مليون برميل يوميا بداية من 1 جانفي 2017.  للعلم، فإن الدول المنتجة للنفط خارج "أوبك" التي التزمت بقرار الخفض هي اذربيجان  بروناي  البحرين  غينيا الاستوائية   كازاخستان   ماليزيا  المكسيك  عمان  روسيا السودان و جنوب السودان.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن