الوطن

الشرطة تتحدث عن إنجازاتها في مجال حماية واحترام حقوق الإنسان في 2016

مؤكدة حرص أفرادها على الالتزام بتعليمات قيادتهم في هذا الشأن

تطرقت المديرية العامة للأمن الوطني، عن طريق العميد أول للشرطة، أعمر لعروم، رئيس خلية الاتصال والصحافة بالمديرية العامة للأمن الوطني، إلى الإنجازات التي حققها الجهاز في 2016، والتي تبقى مراعية لحقوق الإنسان. وحسب ما أشار له ذات المسؤول، فإنه وفيما يخص إنجازات الأمن الوطني في مجال احترام وترقية حقوق الإنسان، فإنها تظهر من خلال جملة من الحقائق الميدانية التي أتت كثمرة للتوجيهات التي يوجهها اللواء عبد الغني هامل المدير العام للأمن الوطني في كل مناسبة لمصالح الشرطة، لأجل تجسيدها على أرض الواقع، ويكون المواطن هو المستفيد الأول منها، احتراما لقوانين الجمهورية والمواثيق الدولية المتعلقة باحترام حقوق الإنسان وترقيتها.

من هذه التوجيهات التي أمر اللواء المدير العام للأمن الوطني بتجسيدها عمليا، تلك الصادرة في أحكام الأمر رقم 15-02 المعدل والمتمم للأمر 66-155 المتضمن قانون الإجراءات الجزائية، منها الالتزام بأحكام المادة 51 مكرر 1 التي من بين ما تنص عليه أنه إذا تم تمديد التوقيف للنظر يمكن للشخص الموقوف أن يلتقي محاميه، ما لم تتعلق الجريمة بالمتاجرة بالمخدرات والجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية أو جرائم تبييض الأموال والإرهاب، وما لم تمس هذه التدابير بسرية التحقيق القضائي وسيره.

لهذا الغرض، تم بمجرد نشر القانون أخذ كل التدابير اللازمة لتهيئة غرف خاصة للمحادثة، وفق المعايير الدولية، لضمان المحادثة الحرة بين الموقوف تحت النظر ومحاميه، على ألا تتجاوز مدة المحادثة 30 دقيقة.

وتبقى هذه الإنجازات وأخرى مماثلة تصب كلها في مجال حماية حقوق الإنسان وترقيتها، ويعود الفضل في توفير كل الأسباب المادية والمعنوية والأدبية لتحقيقها، إلى جملة الإصلاحات المحققة في كافة الميادين، في ظل السياسة الرشيدة لرئيس الجمهورية.

أمال. ط

 

من نفس القسم الوطن