الوطن

"الجزائر سجلت تقدما ملحوظا في حماية المرأة والطفل"

رئيس الهيئة العليا الاستشارية لحماية حقوق الإنسان وترقيتها، قسنطيني لـ"الرائد ":

قال رئيس الهيئة العليا الاستشارية لحماية حقوق الإنسان وترقيتها، فاروق قسنطيني، أن وضعية حقوق الإنسان في الجزائر "متواضعة، وعلى العموم تعرف تحسنا سنويا"، وأضاف "وضعية حقوق الطفل والمرأة عرفت تقدما ملحوظا عبر التشريعات والقوانين واستقلالية العدالة".

وذكر قسنطيني، في اتصال مع "الرائد"، أمس، أن "وضعية حقوق الإنسان في الجزائر على العموم متواضعة وتعرف تحسنا سنويا وفق المقاييس المعمول بها دوليا". وأضاف "ميدانيا نحن على اطلاع على وضعية حقوق الإنسان في مختلف المجالات، خصوصا التعليم والصحة والسكن والحريات، وهي في تحسن تدريجي". وعن الحريات التي يكفلها الدستور الجديد وتعرف تضييقا في الواقع، قال قسنطيني "حقيقة هناك تضييق على حرية التظاهر والتعبير، وهذا راجع إلى التطبيق التدريجي لممارسة الحريات بالنظر إلى أن الجزائر لا تزال في خطر الإرهاب، ونحن حديثو العهد بالعشرية السوداء". واعتبر الحقوقي أن "تقارير المنظمات الدولية في الغالب مبالغ فيها ولها حسابات سياسية ونحن نحترمهم ونأخذ احتياطاتنا في الأمور الواجب تحسينها".

ومن جهة ثانية، قال قسنطيني "المشرع الجزائري وضع قوانين لحماية حقوق الطفل والمرأة وهي تقدم ملحوظ لحماية هذه الفئات في المجتمع، كما أن العدالة ترعى حماية الحقوق باستقلاليتها". واعتبر المتحدث أن "الجزائر تسير بخطى تدريجية لتحسين وضعية حقوق الإنسان في التشريعات وفي الميدان وهي خطوات مشجعة".

يونس. ش

 

من نفس القسم الوطن