دولي

هولاند يدعو نتنياهو وعباس إلى لقاء قريب في فرنسا

على هامش "مؤتمر السلام" الذي تستضيفه العاصمة الفرنسية بعد نحو أسبوعين

 

وجه الرئيس الفرنسي، فرنسوا أولاند، دعوة للقاء كل من رئيس السلطة محمود عباس ورئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، في باريس، على هامش "مؤتمر السلام" الذي تستضيفه العاصمة الفرنسية بعد نحو أسبوعين. وذكرت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية، أن أولاند توجه بدعوة عباس ونتنياهو للقاء والاجتماع في باريس بعد اختتام "مؤتمر السلام" الذي سيتناول التطورات الأخيرة للمبادرة الفرنسية لحل ما أسمته "الصراع الفلسطيني - (الإسرائيلي)".

وبحسب الصحيفة؛ فقد استجاب محمود عباس للدعوة الفرنسية، في حين لم تتلق باريس الرد حتى الآن من الجانب الصهيوني. ونقلت عن مسؤول في منظمة التحرير الفلسطينية، قوله "إن الرئيس عباس استجاب على الفور للدعوة الفرنسية وأبدى استعداده المشاركة في هذا الاجتماع". في حين اتّصل السفير الفرنسي بـ"تل أبيب"، هيلين لو غال، بداية الأسبوع الجاري، بمستشار نتنياهو يعقوب ناجل، من أجل نقل دعوة أولاند، الأمر الذي لم يتلقَ عليه أي رد حتى الآن.

ومن المقرّر أن يتناول "مؤتمر السلام" الذي سيعقد على مستوى وزراء خارجية وممثلين عن خمسين دولة، التطورات الأخيرة للمبادرة الفرنسية التي أطلقتها باريس في جوان الماضي، كما ستطرح الأخيرة خلاله اقتراحا لتسوية الصراع استنادًا إلى مبدأ "حل الدولتين" وقرارات مجلس الأمن الدولي.

وتوقفت آخر مفاوضات للسلام بين الجانبين السلطة والاحتلال في النصف الأول من عام 2014 بعد تسعة أشهر من المحادثات برعاية أمريكية، في أعقاب قرار الاحتلال بناء مزيد من الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية والقدس المحتلة.

القسم الدولي

 

من نفس القسم دولي