الوطن

زيتوني: أنهينا ضبط القائمة النهائية للمجاهدين والشهداء

أكد على أهمية جمع كل الوثائق التي لها علاقة بالمقاومة والثورة التحريرية

 

أوضح وزير المجاهدين، الطيب زيتوني، أن مصالحه الوزارية تكون قد أعدت القائمة النهائية لعدد المجاهدين والشهداء، وكذا الأجانب الذين شاركوا في الثورة التحريرية المباركة. وتحدث الوزير عن وجود ما وصفه بـ"صحوة" في كتابة تاريخ الثورة التحريرية المجيدة. وأوضح بأن قطاع المجاهدين يشهد حاليا صحوة ونهضة حقيقية من ناحية كتابة تاريخ الثورة التحريرية، والدليل على ذلك الإقبال الكبير الذي تعرفه متاحف المجاهد يوميا، لاسيما المتحف الوطني للمجاهد للجزائر العاصمة، الذي استقطب السنة الجارية 400 ألف زائر.
وأوضح الطيب زيتوني، خلال كلمة ألقاها لدى إشرافه على ندوة حول "النضال التاريخي والسياسي لولاية تيارت، أمس، أن مصالحه الوزارية تحصي حاليا 44 متحفا للمجاهد على المستوى الوطني ،والتي تعتبر مركز إشعاع تاريخي وعلمي وثقافي، وفضاء لالتقاء المجاهدين والطلبة والأساتذة، وذلك ضمن برنامج كتابة تاريخ حرب التحرير الذي يرمي أساسا إلى الحفاظ على الذاكرة الوطنية.
وفي سياق متصل بذات الملف، شدد المسؤول الحكومي على ضرورة جمع كل الوثائق التي لها علاقة بالمقاومة والثورة التحريرية. وأبرز الوزير أيضا أن وزارة المجاهدين "ضبطت نهائيا عدد مجاهدي وشهداء الثورة التحريرية وكذا الأجانب الذين شاركوا في حرب التحرير".
ومن جهة أخرى، ذكر الطيب زيتوني أن دائرته الوزارية "خطت خطوات كبيرة" في مجال تحسين الخدمة العمومية، من خلال تبسيط الوثائق الإدارية لفائدة المجاهدين وأبنائهم وأبناء الشهداء وذوي الحقوق، مع ربط كل المديريات الولائية التابعة لها بالبطاقية الوطنية للحالة المدنية بما ساهم، حسبه، في عصرنة إدارة القطاع.
وأشار الوزير في هذا الصدد إلى أن وزارته "قضت نهائيا على مشكل البيروقراطية الذي كانت تعاني منه المديريات الولائية خلال السنوات الماضية".
إكرام. س
 

من نفس القسم الوطن