الوطن

إحصاء 17 مهنة ممن ستدرج في قائمة المهن الشاقة

بعد أن تقرر إلغاء التقاعد النسبي وتعويضه بتخفيضات في عدد السنوات

 

كشفت مصادر مطلعة أن المهن الشاقة التي في صدد إعدادها من قبل لجنة مختصة، لن تستفيد من تقاعد نسبي، بل ستستفيد من تخفيضات في التقاعد لن تتجاوز 5 سنوات على الأكثر، مع ضرورة استيفاء اشتراكات لا تقل عن 32 سنة عملا. وهذا فيما أحصي إلى غاية الآن نحو 17 مهنة شاقة صنفت حسب خطورتها في 3 مستويات أساسية.
ونقلت ذات المصادر أنه بناء على القرار المتضمن المهن الشاقة الذي تريد الحكومة استحداث في قانون التقاعد الذي هو في طور الإعداد والدراسة من طرف لجنة مختصة، فإن هناك 3 مستويات للمهن الشاقة، ويضم المستوى الأول من المهن الشاقة الدواكرة "عمال الموانئ" وعمال المناجم وعمال الآبار في سوناطراك، إضافة إلى عمال البتروكيمياء، وهؤلاء يستفيدون من تخفيض يتراوح بين 03 إلى 05 سنوات في السن، أي أن الخروج للتقاعد لهؤلاء العمال سيكون في سن بين 55 إلى 57 سنة مع استيفاء اشتراكات 32 سنة عملا فعلية.
ومنحت اللجنة المكلفة بإعداد المهن الشاقة المستوى الثاني للمهن متوسطة الخطورة، على غرار عمال ورشات البناء وعمال نفطال وممارسي الصحة العمومية والتمريض والمخابر وعمال التربية، باستثناء موظفي الأسلاك المشتركة والعمال المهنيين، وهؤلاء بدورهم يستفيدون من تخفيض يتراوح بين 02 إلى 03 سنوات في سن التقاعد، أي حين بلوغ العامل 57 سنة بإمكانه التقاعد شريطة استيفاء 32 سنة عملا فعلية.
هذا فيما منحت المستوى الثالث للمهن قليلة المخاطر، حيث يستفيدون من تخفيض مدته تتراوح بين 01 إلى 02 سنوات، ويشمل قطاعات عمال النظافة للبلديات وعمال التطهير وعمال المدابغ وقطاع النسيج وعمال قطاع الفلاحة، وأغلب العاملين في ولايات الجنوب في مختلف القطاعات، وطبعا القائمة غير نهائية وما زالت اللجنة المختصة تدرس جميع المقترحات على أن تقدم تقريرها للحكومة قبل نهاية السنة الحالية.
وأوضحت ذات المصادر "أن تمديد آجال التطبيق بخصوص برفع السن المسموح به في تقاعد يسمى دون شرط السن إلى 58 و59 سنة خلال سنتي 2017و2018 تواليا، ثم إلى 2019، هو إجراء جزئي ومحدود ويخص فقط مواليد 1958 و1959 وهم الذين بلغو 58 و59 سنة مع شرط استيفاء 32 سنة عملا كاملة، كما أن هذا التعديل مبهم ومثير للريبة والاستغراب، فمن هم العمال المستفيدون من التقاعد سنة 2019 إذا علمنا أن مواليد 1958 فقط وحدهم من يتوفر لديهم شرط السن 59 سنة، وهؤلاء بإمكانهم الخروج للتقاعد خلال سنة 2017 إذا استوفوا 32 سنة خدمة فعلية".
وأشارت "المعنيون بهذا التعديل فئة قليلة وقليلة جدا، كما أن هذا التعديل في حقيقة الأمر استحدث نوعا جديدا من التقاعد فريدا من نوعه، وهو تقاعد مؤقت تسري فعاليته لمدة سنتين فقط. هذا النوع من التقاعد لم يكن موجودا في قانون التقاعد رقم 83-12 ولا في الأمر الرئاسي 97-13 الذي جاء بالتقاعد دون شرط السن والتقاعد النسبي، فالتقاعد دون شرط السن يسمح للعامل بالاستفادة من معاش تقاعدي مهما كان عمره، شريطة استيفاء 32 سنة خدمة فعلية، بينما التقاعد النسبي يشترط عمرا لا يقل عن 50 سنة و20 سنة خدمة فعلية على الأقل.
عثماني مريم
 
 
 
 

من نفس القسم الوطن