الوطن

المساعدون والمشرفون التربويون يطالبون بحقهم في الترقية

قدموا 14 حل لتجاوز الأخطاء التي جاء بها مرسوم سيرفع لبن غبريط للفصل فيه

 

كشفت التنسيقيـــة الوطنية لمساعدي التربية عن اقتراح أزيد من 14 مقترح الوزيرة لتصحيح اختلالات المرسوم التنفيذي 12-240 التي ستــمس سلكي المساعدين والمشرفين التربويين، لضمان عدم تكرار الأخطاء والإجحاف في المرسوم الجديد.

وجاء هذا وفق المعلومات التي تناقلها رئيس التنسيقية الوطنية لمساعدي التربية التابعة للنقابة الوطنية لعمال التربية "الاسنتيو" محمد واضح، الذي كشف انه تم اعداد ملفا كاملا لوزارة التربية يحمل ازيد من 14 مقترح   والمٌعالجة المٌنصفة للاختلالات الواردة في المرسوم 12/240 حيث سيرفع للوزارة، وتم تكليف أمينها الوطني بمتابعته ضمن إطار الأمانة الوطنية لـــنقابة.

وبالمناسبة دعا محمد واضح وزيرة التربية الى فتح قنوات الحوار لإثراء مقترحات هذا التعديل، الذي يسعى من خلالها الى عـــدم المسـاس بالحقــوق المٌكتسبة في المرسوم التنفيذي 12-240 خاصة المتعلّقة بشروط التوظيف والتّرقية بصفة مشرف التربية لا سيما المادة 84 مكرر5 وفي حالتها الأولى الخاصة بالتوظيف بشهادة DUEA أو ما يعادلها ، ودعت الى إدراج أحكــام انتقالية منصفة تـُثمّن الخبرة المهنية و الشّهادات العلمية لحماليها من المساعدين والمشرفين التّربويين.

وشدد واضح على     الإبقــــاء على شهادة الدّراسات الجامعية التطبيقية DUEA أو ما يعادلها شهــــادة للتوظيف على رتبة مشرف التربية تطبيقا لأحكام القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 10 مارس 2016 المحدّد لقائمة المؤهلات والشّهادات المطلوبة للتّوظيف والتّرقية في بعض الرّتب الخاصّة بالتّربية الوطنيّة ،والتّمســــك بأحكام المادة 84 مكرر5 في جزئها الخاص بالتوظيف بصفة مشرف التربية ، مع إدمــاج المٌساعدين التّربويين والمٌساعدين الرّئيسيين للتربية والمشرفين التّربويين المتربّصين في رتبة مشرف التّربية (السلم 11 وفق أحكام المرسوم الرئاسي 14-266 ).

 

مساعدو التربية مستعدون بالخضوع للتكوين عند الترقية

وقال في ذات السياق ان  المساعدين والمساعدين الرئيسيين للتربية وعند الإدماج مستعدين الخضوع إلى التّـكوين التكميلي قبل التّرقية الذي تنص عليه المادة 109 من الأمر 06-03 وكذا التعليمة رقم 03 المؤرخة في 31 مارس 2009 الصادرة عن المديرية العامة للوظيفة العمومية في إطار أحكام القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 04 ماي 2014 الذي يحدّد كيفيات تنظيم التّكوين التّكميلي قبل التّرقية إلى بعض الرتب المٌنتمية للأسلاك الخاصّة بالتّربية مع التّنويه إلى ضــرورة إعــفـاء المساعدين والمساعدين الرئيسيين للتربية الحاملين لشهادة DUEA عند الإدماج من التّكوين التكميلي كون شهادتهم توافق التصنيف الذي يوافق سلم رتبة الإدماج .

وأشار "ان  من بين المقترحات التي رفعت للوزارة    إدمــــاج المٌشرفين التّربويين الذين يثبتون 10 سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة عند تاريخ صدور المرسوم التنفيذي في رتبة مشرف رئيسي للتّربية. السلّم 12 وفق أحكام المرسوم الرئاسي 14-266  وادراج رتبة مشرف تربوي مكـــوّن ضمن الرتب المستحدثة وإدماج المشرفين التّربويين الذين يٌثبتون 20 سنة من الخدمة الفعلية بهذه الصفة عند تاريخ صدور المرسوم التنفيذي في رتبة مشرف تربوي مكوّن السُّلم 14.

ويأتي هذا فيما اقترحت تنسيقية المساعدين على بن غبريط  " إدراج مادة قانونية صريحة تحدّد النسبة المؤوية للمشرفين التربويين عند المشاركة في الترقية إلى رتبة مستشار للتربية في حالة مشاركتنا لأساتذة التعليم المتوسط ،عند امكانية المشاركة للترقية لرتبة مستشار للتربية  وتعديـــل المادة 84 مكرر6 من المرسوم التنفيذي 12-240 بما يتوافق وأحكام المرسوم الرئاسي 14-266  من خلال ان  يرقى بصف مشرف رئيسي للتربية ،المشرفون التّربويون الذين تحصّلوا بعد توظيفهم على شهادة : الليسانس أو ليسانس نظام ل م دLMD أو شهادة الدّراسات العليا (DES ) أو شهادة المدرسة الوطنية للإدارة نظام قديم ."

 

دعوات إلى استدراك وضعية المدمجين في جويلية 2002

وتطالب في الاطار ذاته على  إدراج المساعديـــن والمشرفين التّربويين وبصفتهم أعضاء في الطاقم التربوي ضمن أحكام المادة 21 الفقرة الثانية من المرسوم التنفيذ 08-315 المعدل والمتمم ،كي يستفيدوا من الترقية في الدرجات حسب مدّتين :دنيا ومتوسطة طبقا للمادة 12 من المرسوم الرئاسي 07-304 المؤرخ في 29 سبتمبر 2007 ، كما دعت الى إلغـــاء المواد التمييزية 88 مكرر و140 مكرر9 من المرسوم التنفيذي 12-240 كونها تشترط الإنحدار من سلك التعليم عند الترقية لرتبة مستشار رئيس أو مدير متوسط بالنسبة لمستشاري التربية وهو ما يتعارض ومبدأ العدالة والإنصاف وتكافؤ الفرص عند المشاركة في الترقية بمختلف آلياتها لأنّ شرط الانحدار يٌـقصي مستشاري التربية المنحدرين من سلك المساعدين التربويين .

كما حرص ذات المصدر على  استــدراك وضعية المساعدين التّربويين المدمجين وفق أحكام المرسوم التنفيذي 02-249 المؤرخ في:23 جويلية 2002 والذين وقع في حقّهم التعسف عند تطبيق أحكام الإدماج لا سيما المادة 5 من المرسوم السالف الذكر وضرورة إدماجهم في الرتب المستحدثة بما يتوافق وخبرتهم المهنية وشهاداتهم العلمية ، على  تضميـــن المرسوم التنفيذي الجديد مادة تتيح الاستخـــلاف على المناصب الشاغرة على رتب سلك المشرفين التربويين عند شغورها لمدّة معينة (عطلة أمومة- عطلة طويلة الأمد) وفق التنظيم المعمول به أسوة بأسلاك التدريس.

 

 

عثماني مريم

من نفس القسم الوطن